**عايز تتجنب امراض الصيف تعالي واقولك ازاي**

2009/06/09

فواكه ضروريه لمواجهه امراض الصيف

الفواكه نصف الحمضية
العنب:
العنب غني بالسكر (من 13 الى 15 غراما في كل 100 غرام)، ان العنب الغامق أكثر ثراء بالحديد من العنب الفاتح، كما انه غني ايضا بالبوتاسيوم، وتحتوي هذه الثمرة على نسب معقولة من فيتامينات A وC وB.
ثمر الخوخ:
تحتوي هذه الثمرة على ما يقرب من 12% من السكريات، كما انها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر المعدنية النادرة (الحديد، والكبريت، والمنغنيز، والبورون). وتعتبر هذه الثمرة مدرا للبول وملينا وطاردا للدود في الأمعاء. لا تتناول لب هذه الثمرة لأنه يحتوي على مادة سامة (حمض الهيدروسيانيك).
المشمش:
يتسم المشمش بثرائه غير العادي بفيتامين A الذي يلون هذه الثمرة باللون البرتقالي (الكاروتين) ان 100 غرام فقط من المشمش تضمن بمفردها نصف الكمية اليومية التي ينصح بتناولها.. والمشمش غني ايضاً بفيتامين C وB وبالحديد.
البرقوق:
يعتبر البرقوق من أفضل الثمار الملينة ويحفز الجهاز العصبي ويهدئه بفضل ثرائه بالفوسفور والماغنيسيوم.

الفواكه المتعادلة
الشمام:
إن الشمام مثل قريبه البطيخ ثري جداً بالماء، ويحتوي على كمية طيبة من فيتامين A وC وله تأثير قوي في الجسم حيث يسهل عملية هضم البروتينات واستبعاد السموم ويزيل ايضاً البواسير.
البطيخ:
يمكن اعتبار البطيخ الى حد ما مثل الماء المصبوغ (93% من الماء).. ويرجع اصل البطيخ الى وادي النيل.
التين:
التين غني بالسكريات (16% الى 18%) وبالأملاح المعدنية كالحديد والمنغنيز والكالسيوم والبورون ويسهل التين عملية الهضم بالمعدة.
البلح:
يعتبر البلح حالة منفصلة لأنه يمت بصلة قرابة الى الفواكه الجافة والفواكه الطازجة ايضا. يتناول البلح نصف جاف بسبب هذه الانقباضات التي تعطي البلح الطازج قواماً خشنا. يحتوي البلح على ما يقرب من 70% من السكريات ومن ثم يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، لكنه غني جداً بالبوتاسيوم والفوسفور والحديد انه بمثابة الصديق للرئتين حيث يساعد على التنخم.

الفواكة الغريبة
الاناناس:
غني بالسكريات 3:17% وفيتامين C وB ويحتوي على البرومالين أو ذلك الانزيم الذي يشجع على عملية هضم البروتينات من المفيد اذن تناوله الى جانب اللحوم.
المانجو:
غني بالكاروتين الذي يرجع الفضل اليه في اللون البرتقالي كما يحتوي ايضا على كمية طيبة من فيتامين C اكثر من البرتقال وB يخفف الدم اللثة والبثور.
الجوافة:
ربما تكون ثمرة الجوافة من اكثر الثمار ثراء بفيتامين C حيث تحتوي على ما يقرب من 500 ملغم في كل 100 غرام وضعف ما تحتويه الكشمشة وعشرة اضعاف ما يحتويه البرتقال. الجوافة غنية ايضا بفيتامين A وبالحديد والبوتاسيوم.
ثمرة التشية:
غنية بالسكر 15% وتحتوي على كمية معقولة من فيتامين C مثل الليمون.
ثمرة الببايا
تحتوي ثمرة الببايا مثل الاناناس على انزيم يشجع عملية هضم البروتينات والبابين خميرة عصارة هذه الثمرة ان هذا الانزيم المستخدم في الطب يعمل كمضاد للالتهابات. هذه الثمرة غنية بفيتامين A وC وB وB2 كما ان بذورها المهروسة لها اثر مفيد في امراض المعدة.
__________________________________________________ _____________
هل تسبب فواكه الصيف السمنة؟
ان فواكة الصيف، غنية بالسكريات حيث تحتوي منها على نسبة تتراوح بين 5% الى 10% من المتوسط وتصل الى 12% و17% لثمرة الخوخ والعنب، ان هذه السكريات بسيطة كالفركتوز والجوكوز والسكروز ومن ثم تمر في الدم بعد الهضم بسرعة وبناء عليه تبدو من الناحية النظرية مشجعة على السمنة، لكن ثراءها بالسعرات الحرارية ضعيف ان لم يكن غير ذي معنى، لأن هذه السكريات غارقة في مقدار من الماء، حيث ان الفواكة تحتوي منه على ما يقرب من 90%.
ان مقدار السعرات الحرارية يصل الى ثلاثين سعرة حرارية لكل 100غرام في المتوسط (الشمام والفراولة) على ان يصل كحد اقصى الى سبعين سعرة حرارية لكل 100 غرام من ثمرة الكريز علاوة على ان الالياف التي تحتويها تميل الى حبس السكريات في المعدة وتبطئ مرورها في الدم قلي
جروح ياسمين
2009/06/10
شكرا علي الموضوع المتميز
جراح قلب
2009/06/11
شكرا جزيلا
ومن نعم ربنا ان هذه الفواكه تكثر فى الصيف
فهى علاج ربانى لكل الامراض الصيفيه
كما انها تساعد على التقليل من حراره الجو
وتعطى الشعور بالانتعاش
وتروى العطش
شكرا ليكى مره اخرى
:love1::love1::love1:

remo2000
2009/06/12
الحمد لله وسبحان الله العظيم