التدخين يقتل... الفقراء

2006/07/19
التدخين يقتل... الفقراء
لندن الحياة - 18/07/06//
أفادت أبحاث دولية بأن التدخين هو سبب رئيسي في وفيات الذكور بين أبناء الطبقات الاجتماعية العليا والمتواضعة.
وبينت الأبحاث ان احتمال وفاة الرجال من طبقات اجتماعية واقتصادية وتعليمية متواضعة يبلغ ضعف الاحتمال عند الطبقات الأوفر حظا في إنكلترا وويلز والولايات المتحدة وكندا وبولندا، وفق ما جاء في موقع «بي بي سي» الإلكتروني.
وتوصلت الأبحاث الى ان أكثر من نصف الحالات كان حالات وفاة مرتبطة بالتدخين. وقال خبراء إن الأبحاث تبين تأثير الإقلاع عن التدخين على الصحة.
وأكد البروفيسور ريتشارد بيتو أحد القائمين على البحث في جامعة أوكسفورد ان: «الإقلاع عن التدخين في أعداد كبيرة قد يؤدي في النهاية الى خفض الفارق في أعداد الوفيات قبل الأوان بين الطبقات العليا والمتواضعة».
أما مايكل مارموت من المعهد الدولي للدراسات الصحية والاجتماعية فقال إن «هذه النتائج قد تعني تجاهل الظروف الاجتماعية والحرمان وشروط التوظيف وظروف الطفولة وتأثيرها على الأمراض في سن لاحقة، والتركيز فقط على تأثير التدخين».
وقال مدير معهد الأبحاث الخاصة بالسرطان في المملكة المتحدة البروفيسور جون توي: «الرجال الذين يدخنون كأنهم يلعبون لعبة الروليت الروسية، لكنّ ذوي الدخول الأقل معرضون أكثر للتدخين.
هذه الدراسة تبين ان هناك حاجة للتركيز على التباين الاجتماعي والتركيز على وسائل مساعدة الأقل حظاً علـى الإقـلاع عن التدخــين».
وبينت الدراسة ان الفارق في عدد حالات الوفاة بين الطبقات الغنية والفقيرة يبلغ 19 في المئة، وان نصف حالات الفرق يمكن أن تعزى الى التدخين.
ام محمد2008
2006/07/19
merci pour les informations
hlol
2006/07/23
انت دائما مميز اخى موسي تحياتى لك