كرايسلر

2006/07/24
قدمت كرايسلر 300 SRT8 للمرة الأولى وهي أول سيارة مجهزه بمحركV8 هيمي الذي يوفر طاقة إضافية تبلغ 85 حصاناً.

قدمت كرايسلر 300 SRT8 للمرة الأولى في الولايات المتحدة عام 2005، وهي أول سيارة ينتجها فرع كرايسلر للتقوية والتعديل (SRT) تجهز بمحركV8 هيمي الذي يوفر طاقة إضافية تبلغ 85 حصاناً ـ أي بمعدل طاقة يزيد بنسبة 25% عن محرك هيمي سعة 7 ،5 لترات. إلا أن تقنية SRT يعني ما هو أكثر من مجرد زيادة السرعة.

يحقق محرك هيمي سعة 6.1 لترات، الذي يعتمد على تقنية شفط الهواء وتبلغ قوته 425 حصاناً والمجهز في سيارة كرايسلر 300 SRT8، أعلى قدر من الطاقة مقارنة بأي محرك V8 ضمن فئته تعرضه مجموعة كرايسلر ويعتمد على شفط الهواء الطبيعي. وتتجاوز نسبة 8 ،69 حصاناً لكل لتر محرك «Street HEMI» الأسطوري الذي تم تطويره في عام 1966. ويبلغ عزم المحرك 420 رطلاً في القدم (569 نيوتن متر).

كما تمت زيادة حركة الوقود من وإلى المحرك من خلال تركيب رؤوس جديدة للاسطوانات ذات معدل تدفق أعلى، ووصلة متشعبة للسحب مصممة خصيصاً لذلك ورؤوس عادم ذات أنابيب فردية داخل غلاف من الستانلس ستيل، وكل هذه التركيبات فريدة بالنسبة لمحرك HEMI سعة 1 ،6 لترات. وأدت الصمامات ذات القطر الأكبر والمنافذ المعاد تشكيلها في الرؤوس إلى زيادة تدفق الهواء ليصل إلى الحد الأقصى.

وقام مهندسو SRT بزيادة سرعة الطاقة القصوى لمحرك HEMI بمعدل 20% لتصل إلى 6 آلاف دورة بالدقيقة من 5 آلاف دورة بالدقيقة. وتمتاز قصبات صمام السحب والعادم بأنها مفرغة بينما تمتلئ قصبات صمامات العادم بالصوديوم مما يساعد في تبديد الحرارة بصورة أكثر فعالية.

وتم تعزيز الأداء العالي لمحرك HEMI سعة 1 ،6 لترات SRT بإعادة تصميم مكونات من بينها غطاء مُعزز للمحرك، عمود مرفقي من الفولاذ، قضبان وصل معدنية عالية الصلابة، كباسات بمشابك عائمة (يتم تبريدها ببخاخات من الزيت)، وحوض للزيت معدل بحيث يتمكن من استيعاب الزيت العائد إلى منطقة تجميع الزيت عند السرعات العالية للمحرك.

ويترافق مع هذه القوة الهائلة لمحرك HEMI سعة 1 ،6 لترات SRT نظام نقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات مجهز بتقنية العصا الآلية AutoStick التي تتيح خياراً كاملاً بين نقل الحركة الأوتوماتيكي أو اليدوي. ويرسل عمود إدارة من أربع حواف ناتئة ويمتاز بشدة صلابته العزم من ناقل الحركة إلى دفرنش ومحاور مطورة.
وتتواصل السيارة مع الطريق من خلال عجلات وإطارات ذات تجميع جديد يتكون من فتحات لعجلات ألمنيوم 20 بوصة وإطارات عالية الأداء ـ قياس 245 ـ 40 ـ 20 في الأمام وقياس 255 ـ 45 ـ 20 في الخلف. ويساير أداء الفرامل مستويات التسارع والسرعة بالسيارة كرايسلر 300 SRT8 موديل 2006، وقد تم تصميم نظام الفرامل خصيصاً لإبطاء ووقف السيارة وفقاً لتوقعات أوضاع القيادة.

وفي الوقت نفسه، تم تصميم هذا النظام ليحقق أداءً متفوقاً للفرامل، لترسي هذه السيارة مستويات جديدة لسيارات السيدان ضمن فئتها وتشتمل كل العجلات الأربع على قياسات ذات أداء قوي قامت بتطويرها علامة بريمبو (الشهيرة في عالم السباقات والحلبات ذات الأداء العالي) وهي مجهزة بأربعة كباسات لزيادة مستوى أداء الفرامل. ولدى كرايسلر 300 SRT8 ملفات دوارة مهواة قياس 360 32 ملم في الأمام وقياس 28350 ملم في الخلف.

وتستفيد كرايسلر 300 SRT8 من شخصيتها ذات الأداء العالي، حيث تمتاز بمقاعد رياضية أمامية قابلة للتعديل كهربائياً مع إضافات من الجلد الخشن في المقاعد الخلفية أيضاً تساهم في تثبيت حركة الركاب خلال عمليات القيادة الرياضية.

كما أن المقاعد مجهزة بوظائف تدفئة وذاكرة. ويُغطى المقود وعصا ناقل الحركة ومقابض الأبواب الداخلية بجلد «فني» مما يسهل من عملية التحكم بها. كما تتضمن المزايا الأخرى إضافات خاصة بالمقود ومقابض الأبواب وزوايا الأبواب. وبالنسبة للوحة العدادات تشتمل السيارة على عداد للسرعة حتى 300 كيلومتر في الساعة وعداد لسرعة المحرك وعداد لدرجة الحرارة، ما يضمن أن بإمكان السائق متابعة مختلف الوظائف خاصة عندما تتعرض السيارة لمشكلة فنية.

كما توجد لوحة تتابع ضغط هواء الإطارات وهي ميزة أساسية في موديل 2006، وهناك خياران لموديل 2006 وهما نظام كيكر السمعي الذي يشتمل على 13 مكبراً للصوت ومضخم للصوت «أمبليفاير» قوته 322 وات وسبووفر قوته 100 وات، ونظام DVD مع شاشة مثبتة فوق وسط الواجهة الأمامية للمقصورة.

كما تم إدخال تعديلات على نظام التدفئة والتبريد مع تركيب نظام تحكم آلي بدرجة الحرارة مع تحكم بدرجة حرارة في منطقتين ومستشعر بالأشعة تحت الحمراء لدرجة الحرارة. كما تشتمل المزايا القياسية للسيارة كرايسلر 300 SRT8 موديل 2006 على مركز معلومات إليكتروني للسيارة يشتمل على 128 معلومة مبرمجة لمساعدة العملاء.

وتشتمل اللمسات الفريدة الأخرى بالشكل الخارجي لسيارة كرايسلر 300 SRT8 على مصدات أمامية وخلفية بلون الهيكل، مرايا ومقابض أبواب بلون الهيكل، وعلامة SRT الفريدة. وتتوفر السيارة بثلاثة ألوان خارجية هي الفضي اللامع والأسود اللامع وأخيراً الستيل الفضي وهو يمثل لوناً جديداً خاصاً بموديل 2006.