تصلب الشرايين.. ما الأسباب؟

2010/02/12
هذا المرض الذي يؤدي الى تدهور متدرج في جدران الشرايين هو السبب الاساس لمرض الشريان التاجي في القلب ولاعتراض جريان الدم في داخل شرايين الدماغ، الذي يحدث في السكتة الدماغية.

يحدث بعض التصلب بالشرلين عند معضم الاشخاص عندما يكبرون في السن، ولكن في العصر والدراسات الطبية الحديثة يمكن ان تظهر في سن ابكر من ذلك، لكن ذلك يحدث بشكل بطيء جدا.

قد ينتج تصلب جدران الشرايين عن وجود خلايا ليفية بداخلها، او عن وجود ترسبات الكسيوم او الكوليسترول، او عن هذه الامور مجتمعة. ومن المحتمل ان تضعف ترسبات الكولسترول اكثر من غيرها جدار الشريان بحيث يصير سهل الانفجار، او ان تساعد على تكون الجلطات مما يسبب تجلط الدم وتخثره.

ومن العوامل الاخرى التي يعتقد انها تعجل في تصلب الشرايين ارتفاع ضغط الدم والسكري والافراط في الاكل- ولا سيما البيض والقشدة ( الكريما ) والزبدة وغيرها من الدهن الحيواني - والامراض المعدية والسمنة والجهد العصبي المفرط. من الامور ذات الدلالة ان الاشخاص الذين يرتفع مستوى الكولسترول في دمهم يتعرضون لخطر الاصابة بامراض الشريان التاجي بنسبه تفوق المعدل، وتظهر الدراسات ان مستوى الكولسترول في الدم يتأثر بالغذاء وبالتمرين اليومي.

فجماعات السكان التي تستهلك وجبات قليلة الدهن، ولا سيما الدهن المشبع، ينخفض مستوى الكولسترول في دمهم كما تقل اصابتهم بامراض الشريان التاجي.

ومن الاثار الاخرى لتصلب الشرايين اتلاف وضعية اعضاء الجسم الهامة وخفض امدادات الدم الى سائر انحاء الجسم ( ولا سيما الدماغ وعضلة القلب ) واحتمال انفجار الشرايين وحدوث النزف. كما ان من اثارها ألما شديدا في الصدر وألما في عضلات الذراع والساق. وتصلب جدران الشرايين المصحوب بضيق اقنية الدم يؤثر غالبا على الشرايين الصغيرة للاطراف، وخاصة بالقدمين.
وهذا امر شائع عند المصابين بمرض السكري. ففي مثل هذه الاحوال تميل الاطراف الى ان تصير باردة،

اجراءات واقية من الضروري ان يظل تركيز الكولسترول في الدم ضمن حدود طبيعية، وهنالك طريقتان رئيستان لتحقيق ذلك :1 -وجبة الطعام : يؤدي الاتفراط في الاكل الى زيادة الوزن وتصلب الشرايين، لذلك يجب تجنب ذلك.

وحتى عندما يترسخ تصاب الشرايين ففي الوسع تخفيفه عن طريق كمية الطعام التي يتم تناولها. كذلك يتعين ان تكون كمية الدهن في الوجبة منخفضة ومن النوع غير المشبع في الاغلب. ويتجنب تناول السمن النباتي المشبع بالهيدروجين، والدهن المستمد من مصادر حيوانية ( قطع اللحم الدهنية وزبدة الحليب والقشدة اي الكريما والجبنة الدسمة ) . كذلك يجب الاقلال جدا من تناول السكر المكرر ( كالحلويات والمرطبات ) وتجنب تدخين السجائر.


التمرين : ان برنامجا للياقة البدنية يشمل تمرينات يومية تمارس خارج المنزل على الافضل، يساعد على ابقاء كولسترول الدم في مستويات مطمئنة. كذلك فأن الراحة من التوتر العصبي.