تساؤلات نسائية - ما علاقة هرمون الاسترو جين بالتهابات المسالك البولية؟

2010/02/14

منتدى كلية الطب

ملاك العشق
0 تعليق
ما يحدث في الجهاز البولي من تغيرات ناتجة عن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الدم يوضح ان هناك علاقة حميمة بين انسجة الجهاز التناسلي والجهاز البولي, وهذان الجهازان يتأثران بانخفاض مستوى هذا الهرمون، ودائماً يكون هذا التأثير في الاتجاه ناحية الضمور.

ولوجود علاقة حميمة بين انسجة الجهازين التناسلي والبولي، فان معظم انسجة المثانة والعضلات للصمامات التي تتحكم في قناة مجرى البول تتأثر بانخفاض نسبة هرمون الاستروجين ويحدث بها نفس الدرجة من الضمور كأنسجة الجهاز التناسلي تماماً.

وبالطبع سوف يؤدي هذا الضعف – الضمور الى سهولة تكرار حدوث التهابات في مجرى البول والمثانة، علاوة على مشاركتها لالتهابات الجهاز التناسلي السفلي, وكذلك استعداد حدوث التهابات بالمثانة وخلافه من جراء حدوث سقوط جدار المهبل الامامي في حالات كثيرة بعد تكرار الحمل والولادة، مما يؤدي الى ارتخاء في الجدار الخلفي للمثانة وتكرار عدم افراغ المثانة بالكامل بعد عملية التبول.

هذه احد الاعراض الجانبية السيئة التي تصاحب مرحلة ما بعد سن انقطاع الدورة الشهرية، وهذه الالتهابات تجعل السيدة تشكو من تكرار الذهاب الى الحمام للتبول.. هذه الشكوى ترهقها وتؤدي الى عدم قدرتها على المشاركة في الاجتماعات والحياة العامة.

ان التهابات مجرى البول قد تشعر السيدة ببعض الآلام في الجزء الاسفل من البطن وآلام في آخر قناة مجرى البول من اسفل وآلام اثناء عملية التبول.