الليمون الأخضر يسهم في تخفيف الوزن وله فوائد أخرى

2010/03/11
ينتمي الليمون إلى عائلة الحمضيات واسمه العلمي aurantifolia، ومصدره جنوب شرق آسيا، ويصل طول شجرته إلى 4.5م، ويستخدم في المطبخ كنكهة قوية للطعام والشراب، وله استخدامات طبية صناعية في صنع حامض الستريك، ويزرع في العديد من البلدان الاستوائية؛ مثل فلوريدا والبرازيل والمكسيك ومصر.الليمون الأخضر ثمرة صغيرة، مثل البرتقال الصغير، وله قشرة خارجية خضراء اللون، ولبه أخضر اللون وطعمه حامض ليس من السهل تذوقه.

ويحتوي على ضعف كمية العصير الموجودة في الليمون الأصفر، والعصير المصنوع منه أفضل أنواع الشراب التي تروي العطش صيفا، إلى جانب أنه معروف بدوره في تبطيء عملية الأكسدة في قطع الفواكه الطازجة والخضراوات، وبالتالي منع تلونها، ويعمل كمادة حافظة.

ويحتوي كل 100 غم من الليمون الأخضر على فيتامين B والثيامين والنياسين وفيتامين C والكالسيوم والحديد والفسفور والبروتين بنسبة 8 غم، والدهون نسبتها فيه تصل إلى 1 غم، وفيه من السعرات ما يوازي 37 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية
- الليمون الأخضر غني بفيتامين C، حيث يعمل كوب من الماء الدافئ مع عصيره وملعقة من العسل بشكل مثالي لعلاج البرد والسعال الجاف.

- يساعد عصيره كذلك على التعافي من حالات الخمول والشعور بالتعب نتيجة نقص الفيتامين C؛ لأن هذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، ويفيد في تضميد جروح مرضى الإيدز، ويحمي العينين من الإصابة بالأمراض، كما أن الفيتامين الموجود بوفرة فيه، يفيد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام في الجسم، ويمنع تسوس الأسنان ونزيف اللثة وهشاشة العظام.

- اللب الموجود في الليمون الأخضر، غني بوجود مادة البكتين التي تفيد في خفض نسبة الكوليسترول، فيما تتمتع القشرة الخارجية بفوائد وخصائص طبية موجودة في زيتها، تعمل على تحسين عملية الهضم وإزالة الريح وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

- يفيد عصيره في علاج حالات الإمساك، خصوصا عند شربه على الريق صباحا، كما يساعد وضع قطرات من عصيره في الماء الدافئ وتقطير العين بها في حالة الإصابة بالتهاب في الملتحمة عند الاستخدام المنتظم لها، شريطة مزجها مع مياه نقية.

- العصير المخفف بالماء الدافئ يفيد أيضا في علاج التهاب المثانة، ويساعد على إعطاء الاحساس بالسخونة، مما يوقف النزيف في التهاب المثانة.

- يفيد عصيره في تخفيف الوزن، حيث يعمل شرب العصير الطازج منه أول شيء في الصباح على معدة فارغة على الوقاية من السمنة.

- يحتوي الليمون الأخضر على مادة الليمونين، وهي مادة نباتية مضادة للسموم تقي من التسمم البكتيري.

- الليمون الأخضر له خصائص مضادة للفيروسات، ويمكن أن تقتل عصيات الكوليرا في غضون فترة قصيرة جدا عند شرب عصيره مع الماء بانتظام.

- عند فرك البشرة بقشور الليمون الاخضر الجافة، يساعد ذلك على استعادة ليونة ورطوبة البشرة.

القيمة الغذائية المتوفرة فيه:
القيمة الغذائية لليمون الأخضر موجودة في اللب الداخلي له، وهو الطبقة التي تشبه الاسفنج من الداخل بعد العصر، لذا يجب غرس فرشاة نظيفة وجردها كلها إلى الخارج في وعاء، ومن ثم استخدامها.استخدامه كشرائح في الطعام أو أثناء شرب الماء يوفر خمسة أضعاف الفائدة الموجودة في عصيره، لذا يجب الحرص على أن يكون جزءا من الشراب اليومي.

الاستخدامات الأخرى له:
يفيد الليمون الأخضر في إزالة رائحة البصل والسمك من اليدين والسكاكين وألواح التقطيع، وفي حال استخدم مع الكركم، فإنه يعمل على إزالة الحبر عن الأصابع.

وللحصول على كمية وفيرة من عصير الليمون الأخضر، يجب إمساك الحبة بين اليدين وفركها بين الراحتين حتى تصبحان لينتين.
نور عادل
2010/03/11
شكراااااااااااااا جزيلا
ملاك العشق
2010/03/20
شكراااااااااااااا جزيلا

العفو
نورتي الموضوع
تحياتي لكِ
حبيبالناس
2010/04/13
عزيزي شكرا على هذه المعلومات القيمة
تقبل مروري
ملاك العشق
2010/06/14
عزيزي شكرا على هذه المعلومات القيمة
تقبل مروري
العفو
شكرا عالرد
نورت الموضوع
تحياتي
Queen of flowers
2010/06/14
ميرسي عالفائدة
..
الف شكـر
..