دراسة اقتصادية تؤكد أن الحكومة تنفق 31 مليار جنيه سنويًا على المعتقلات

2006/08/07

منتدى الحوار المفتوح

موسى بن الغسان
0 تعليق
في مفاجأة صادمة للرأي العام :دراسة اقتصادية تؤكد أن الحكومة تنفق 31 مليار جنيه سنويًا على المعتقلات


كتب مجدي محمد (المصريون) : بتاريخ 6 - 8 - 2006 أعلن أيمن عقل مدير مركز "ماعت" للدراسات الحقوقية والدستورية ارتفاع عدد أعضاء "الشبكة المصرية للدفاع عن المعتقلين" إلى 25 منظمة حقوقية فضلاً عن عدد من الصحفيين والمحامين.
وأوضح عقل أن هناك إقبالاً كبيرًا من الناشطين على الانضمام للتجمع الذي لا تقتصر عضويته على المنظمات والمؤسسات فحسب، مشيرًا إلى أن الهدف من ورائه هو ممارسة نوع من الضغوط على السلطات من خلال وسائل الإعلام المختلفة عبر إلقاء الضوء حول مشاكل المعتقلين في سجون وزارة الداخلية ومشاكل أسرهم في الخارج.
ولفت المنسق العام للتجمع في تصريحه لـ "المصريون" إلى أنه سيتم كذلك تسليط الضوء على تكلفة الاعتقال السياسي في مصر والتي قدرها الباحث الاقتصادي عبد الخالق فاروق في أحد دراساته بـ 31 مليار جنيه سنويًا.
وأشار إلى أن الشبكة سيكون لها محامون في كافة محافظات الجمهورية، من أجل نشر الوعي القانوني بين الجماهير والتوعية بحقوق المعتقلين السياسيين القانونية،
بهدف تقديم الخدمات القانونية من تقديم تظلمات ضد قرارات الاعتقال ورفع دعاوى تعويض والمساعدة ومخاطبة وزير الداخلية والنائب العام فيما يتعلق بمشاكل وظروف المعتقلين.
وسيختص التجمع بالدفاع عن المعتقلين السياسيين، وتولي مسئولية إعداد كوادر قانونية عبر تنظيم دورات تدريبية لشباب المحامين في مختلف المحافظات على تناول قضية الاعتقال السياسي وبث روح العمل التطوعي بينهم للاستفادة من جهودهم في نصرة قضايا المعتقلين داخل مجتمعهم المحلي ووطنهم الأكبر.
وطالب المنظمات وسائل الإعلام بتكثيف تناولها لهذه القضية الخطيرة، ودعا الجمعيات الأهلية والنقابات والأحزاب السياسية إلى تحمل مسئولياتها في دعم قضايا المعتقلين السياسيين وتقديم كل الدعم لأسرهم وأطفالهم وآبائهم وأمهاتهم للتخفيف من آثار الكارثة على المجتمع المصري.