مشاركات مصرية ببحوث عن الجهاز الهضمى بالسعودية وإيطاليا

2010/05/31
مشاركات مصرية ببحوث عن الجهاز الهضمى بالسعودية وإيطاليا


يشارك الدكتور سعيد شلبى أستاذ الأمراض الباطنية والكبد ورئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث فى المؤتمر العالمى الثانى للطب النبوى التطبيقى والذى سيعقد فى الفترة من 1: 3 من الشهر الجارى بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية، وأكد شلبى أنه سيقوم بتقديم بحث عن القيمة الطبية لاستخدام حبة البركة فى علاج مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى، كما يشارك أيضا فى مؤتمر الجهاز الهضمى الثانى عشر والذى سيعقد فى بالعاصمة الإيطالية نابولى فى الفترة من 4: 6 من الشهر الجارى.

وصرح شلبى أنه سيقدم بحثا عن كفاءة الإرشاد الغذائى فى تحسين بعض مضاعفات أمراض الكبد حيث يقول: إن الإرشاد الغذائى هو تطبيق أساسيات التعليم الصحى بغرض تغيير السلوك الغذائى للسيطرة على المرض أو لتحسين الصحة العامة، لقد تم تطبيق الإرشاد الغذائى على مجموعة من مرضى الاستسقاء الكبدى بغرض تقييم أثر الإرشاد الغذائى إكلينيكيا ومعمليا على هؤلاء المرضى وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، كل مجموعة من 25 مريضا.. هذا وقد تم أخذ تاريخ الحالة المرضية وعمل الكشف الطبى الإكلينيكى، وكذلك الفحوص المعمليه لكلا المجموعتين. وقد اشتملت التحاليل على خمائر الكبد والزلال واختبار سيولة الدم ونسبة الصفراء بالدم ووظائف الكلى وكذلك القياسات الأنثروبومتريه.

إضافة إلى التعرف على بعض الممارسات الغذائيه للمريض ومدى تناوله للأغذية المملحة قائلا: لقد تم اتباع الإرشاد الغذائى للمجموعة الأولى فقط، واعتبرت الثانية كمجموعه ضابطة. لقد تمت متابعة المرضى على مدى 6 أشهر بالكشف الطبى وملاحظة درجة الاستسقاء وتورم القدمين وكذلك الاختبارات الأنثروبومترية والتحاليل الطبية.

لقد أدى الإرشاد الغذائى إلى انخفاض نسبة الاستسقاءعبر فترة المتابعه وتحسن تورم القدمين وقلة الحاجة إلى التدخل لسحب السوائل من البطن وكذلك قلة الاحتياج إلى حقن المريض بالزلال البشرى أو الاحتياج إلى كثرة مدرات البول، لقد تزايد إدرار الصوديوم فى البول مما ساهم فى تحسن التخلص من السوائل الزائدة من الجسم بصفة عامة فقد نتج عن تطبيق الإرشاد الغذائى للمرضى زيادة وعى مرضى الاستسقاء الكبدى بضرورة الإقلال من الأطعمة المالحة والتى ترتب عليها انخفاض مستوى السوائل الزائدة بجسمه وتحسن حالته الصحية، ولهذا تنصح هذه الدراسة بضرورة عمل الإرشاد الغذائى مبكرا؛ حتى يمكننا الحصول على نتائج أفضل وتحسن العائد لدى هؤلاء المرضى.
غادة لبنان
2010/05/31


شكرا الك ميدو على الاضافة

ينقل الى الامراض الباطنية -الكبد - الجهاز الهضمي