قصة أطفال تشوه صورة الرسول صلى الله عليه وسلم

2006/02/14

منتدى الحوار المفتوح

موسى بن الغسان
1 تعليق
] ... إساءة سابقة لرسوم الجريدة الدنمركية
قصة أطفال تشوه صورة الرسول صلى الله عليه وسلم


لم تكن الإساءة الكاريكاتيرية في الجريدة الدنمركية للإسلام و المسلمين – عبر تشويه صورة النبي محمد صلى الله عليه و سلم – هي الأولى من نوعها و ليست هي الأخيرة , لكن هي الإساءة التي قد تكون أثارت ردود فعل معقولة و مطلوبة في أغلبها (1) خلال الفترة الأخيرة , مع أنها ليست الإساءة الأوقح.
تشويه صورة الإسلام و تصوير المسلمين كمجموعة من الرعاع و الهمجيين و الإرهابيين يتكرر بصورة شبه يومية في الصحف الأمريكية أو الأوربية أو في الكتب و المنشورات الأخرى , مشكلة هذه المنشورات أو الكتب أنها تصدر عن جهات تحاول أن توحي أنها إسلامية , كأن تسمي نفسها بأسماء إسلامية مثل موقع .
من أوقح هذه المنشورات, كتاب " محمد آمن به و إلا!! " (2) Mohammed's Believe It Or Else المنشور في موقع
وهو كتاب رسوم مصورة يتناول فيه مؤلفه آية كريمة أو حديث شريف في كل صفحة , برسوم هزلية ساخرة , يظهر فيها شخص على أنه الرسول الكريم في أشكال معيبة , مرفق بترجمة لنص الآية أو الحديث , يستند في معظم الأحوال إلى حديث ضعيف .
هذا الموقع يقدم نفسه أنه موقع إسلامي يصدر من مكة كما تشير بيانات التسجيل في موقع (3)
إذا كان ما نشر في الجريدة الدنمركية يندرج في مفهوم أوروبا المنقوص لحرية التعبير – منقوص عندما يكون الموضوع هو الصهيونية كحركة عنصرية أو حتى عدد قتلى الهلوكوست - فإن المنشور في الكتاب المذكور يعد هجوماً مباشراً و تعمدا لتشويه الإسلام من جهة لا تملك الجرأة الكافية للإعلان عن نفسها و تتعمد أن توحي أنها جهة إسلامية إمعاناً في التشويه و الخداع .
أتمنى أن يكون لرسامي الكاريكاتير دور في الرد الحضاري على هذا التشويه , عن طريق عرض رسوم كـ في اقتراح منفذ للرسام محمود الهنداوي , و أن يكون لنا دور في نشر قصص مصورة عن الحضارة العربية و الإسلامية باللغة العربية و الإنجليزية , مع أملي في إعادة الحوار حول ما المانع من تصوير الرسول الكريم أو الصحابة على الأقل في رسوم تعبر عن جوهر الحضارة الإسلامية .
إن كان هناك شيء إيجابي في قضية رسوم الصحيفة الدنمركية فهو إعادة التأكيد على أهمية رسوم الكاريكاتير و دورها في إثارة الرأي العام .

الهوامش :



  • بعض ردود الفعل تكرس الصورة النمطية للمسلمين في العقل الأوروبي .
  • ناشر الكتاب هو Crescent Moon Publishing , بدون أي تحديد لعنوانهم أو أرقام هواتفهم , الكتاب يباع على موقع أمازون الشهير على الرابط التالي
    حسب موقع , مقر الموقع في أمريكا .
    تاريخ النشر : 3 شباط 2006

    غلاف الكتاب يصور شخص على أنه الرسول الكريم



    يسخرون من قصة أهل الكهف



    الرابط الاليكترونى
  • bent_masreya_rewsha
    2006/02/14
    اعوذ بالله من هؤلاء بشر اخي الفاضل برجاء عدم نشر الصور لان ذلك يعد اثما و ارجوا الاكتفاء فقط بالكلام حتى لا نكون مثلهم ننشر ما يقولون