حقائق حول الارتجاف الأذيني Atrial Fibrillation

2010/06/19
الارتجاف الأذيني هو اضطراب في دقات القلب يؤدي إلى اختلال كبير في انتظام عمل الأذين حيث يصبح نبض القلب سريعاً وغير منتظم.


يصيب هذا النوع من الاضطراب حوالي 1% من الناس ويزداد بتقدم العمر.


أهم الأسباب المؤدية إليه هو ارتفاع الضغط الشرياني وخلل في عمل الصمامات وعضلة القلب واضطراب الغدة الدرقية وأحيانا لا يمكن إيجاد أية أسباب له.


تكمن خطورة هذا الاضطراب في انه يزيد احتمال تكوين خثرات دموية داخل الأذين وبالتالي إرسالها إلى باقي أعضاء الجسم حيث يمكن أن تؤدي إلى جلطة دماغية أو جلطات في الأطراف نتيجة تحرك هذه الخثرات وحملها عن طريق الدم إلى شرايين الجسم حيث تؤدي إلى انسدادها.


الجلطات الدماغية الناتجة من الارتجاف الأذيني تكون اشد خطورة واكبر حجماً من غيرها لذلك فان منعها من الحدوث هو أولوية قصوى في علاج مرضى الارتجاف الأذيني.



يمكن منع 2/3 جلطات الدماغ الناتجة من الارتجاف الأذيني بواسطة العلاج الفعال لتمييع الدم.



يؤدي استمرار اضطراب القلب لفترات زمنية طويلة إلى ضعف في عضلة القلب ولهذا فان السيطرة على سرعة النبض ( وتخفيضه تحت مستوى 90 نبضة /دقيقة ) بالإضافة إلى تمييع الدم يشكلان الركنين الأساسيين في علاج مرضى الارتجاف الأذيني.



هناك طريقة دقيقة لمعرفة نسبة إصابة المريض بالجلطة الدماغية نتيجة وجود الارتجاف الأذيني وبناء على تقدير احتمال الخطر يقوم الطبيب عادة بوصف أدوية مميعة للدم وهذه تحتاج إلى متابعة مخبريه للوصول إلى مستوى معين من تمّيع الدم يضمن حماية من التخثرات دون زيادة احتمال النزيف لان التوازن بين الحماية ( الفعالية ) والأعراض الجانبية هام جداً في مثل هذه الحالات.



ويعطى دواء ال Warfarin
لمثل هذه الحالات ولا يكتفى بدواء الأسبرين فقط لأنه اقل فعالية في الوقاية من مضاعفات اثبت فعالية مشابهة ل (pradaxa ) الارتجاف الأذيني وهناك دواء جديد Warfarin
مع خطورة نزيف اقل ولكنه لا يزال ينتظر موافقة الجهات الصحية المختصة قبل استعماله على نطاق واسع.


إذا كنت تشعر بان نبض قلبك غير منتظم , فمن الضروري أن تراجع الطبيب لتعرف بالضبط ما هو نوع اضطراب النبض لديك لان العلاج قد يختلف اختلافاً كبيراً حسب التشخيص. وقد تضع نفسك في وضع صحي حرج إذا كنت تعاني من الارتجاف الأذيني ولم تأخذ العلاج المناسب لمنع مضاعفاته.

منقول عن
استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية
medo
2010/06/19
شكرا يا ملاك على الاضافه المميزه
ملاك العشق
2010/06/20
شكرا يا ملاك على الاضافه المميزه

العفو
شكرا عالرد
وعلى وجودك الاكثر من رائع
دمت بود