علاج القلق والضغط النفسي !!

2006/08/20
الشعور بالقلق والانفعال والضغط النفسي شعور طبيعي يحدث لكل الاشخاص بين وقت وأخر الا ان في بعض الحالات يصبح القلق والانفعال حالة خطيرة.


الشعور بالقلق والانفعال والإجهاد والضغط النفسي والعصبية شعور طبيعي يحدث لكل الاشخاص بين وقت وأخر الا ان في بعض الحالات يصبح القلق والانفعال حالة خطيرة حيث تصبح ضربات القلب قوية وشديدة، تعرق شديد رجفان وهنا يمكن ان تعالج عن طريق الغذاء .

مع أن اثر المواد الغذائية يختلف من شخص لآخر إلا أن هناك بعض الأغذية التي تؤدي زيادة أو خفض التوتر. نبدأ نصائحنا أولا بالابتعاد عن الكافيين اذ يلعب دورا مهما في رفع معدل القلق واثارة الجهاز العصبي وتتواجد هذه المادة بكثرة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته .

العلاج بالمذاق الحلو يساعد على تهدئة الأعصاب وخلايا الدماغ مما يؤدي الى التخلص من الضغط النفسي والقلق . منذ القدم كان اجدادنا يعتمودن تناول ملعقة عسل قبل النوم للتمتع بنوم هاديء .

حيث ان النشويات والسكريات لها مفعول ايجابي في تهدئة الاعصاب .وتخفيف حدة القلق والانفعال.

حيث يمكن تناول ملعقة من السكر في في كوب من شراب الاعشاب الساخن مثل اليانسون والقرفة.

يجدر الاشارة هنا الى ان كمية قليلة من السكر او النشويات تفي بالغرض .

بالاضافة للبصل كونه يلعب دور المسكن وتساعد على الشعور بالنعاس وتؤثر على الجهاز العصبي في الجسم .

اتبع نظاما غذائيا متنوعا يحتوي على الخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات . لان الغذاء الغير متنوع غير صحي ويساعد على الشعور بالتعب والارهاق .

اشريب اكثر من ثمانية اكواب من الماء لأن الجفاف يؤدي الى الشعور بالتعب والارهاق والاصابة يالتوتر والضغط النفسي.

مارس التمارين الرياضية فهي تعمل على التخفيف من ضغط العضلات وتعدل ضغط الدم وتساعدك على الاسترخاء .

للحصول على عامل مهدئ إضافي عليك بتناول الأعشاب حيث أن لها أثرا فعالا في تهدئة الأعصاب كما أنها غير ضارة.

هذا ومن جانب آخر، القلق قد يؤدي إلى شعورك بالأرق في الليل مما يشكل صعوبة في النوم، وقد يمتد أثره ليشعرك بعدم القدرة على التركيز. كذلك يمكن أن يؤدي إلى أمرين إما زيادة استهلاكك للأكل أو قد يؤدي إلى انعدام الشهية نهائيا.

كذلك عملية التيقظ والترقب المستمرة تؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين مما يؤدي إلى تسارع نبضات القلب والتعرق كل ذلك يمكن أن يفضي إلى ارتفاع ضغط الدم وأنواع مختلفة من أمراض القلب.

قد يكون التأمل من افضل الطرق لعلاج القلق حيث أنة يفضي إلى الراحة النفسية و يزيد قدرتك على مقاومة القلق.

وللأشخاص الذين لا يملكون أي فكرة عن كيفية التأمل نقول أن العملية بسيطة جدا، اجلسي في وضعية مريحة وابدئي بأخذ أنفاس عميقة بحيث تريحين عضلاتك.

ثم فكري بكلمة أو جملة قصيرة لها مدلول ديني تؤدي بك إلى الشعور بالراحة، قومي بتكرار هذه الكلمة أو الجملة لمدة عشرين دقيقة لتجدي نفسك بعدها تشعرين بالراحة وبتركيز افضل.
var imgIndex = 0; var imgArr = new Array();
hlol
2006/08/23
مشكور ميشو الى الامام
amr_mero1
2006/09/06
شكرا ليك يا ميشو