علاقة التمارين الرياضية بالصحة العقلية ...

2010/09/08

قد يكون التمرين أفضل مخدر سحري على الإطلاق – فهو لا يحافظ فقط على جسمك، ولكن على عقلك أيضاً.
هذا وقد وجد العلماء بأن التمارين يمكن أن تمنع التراجع العقلي عندما نكبر في السن. فالتمارين المنتظمة تحسن الذاكرةَ، والتخطيط، والمهارات المنظمة، بالإضافة إلى القدرة على تبادل المهام العقلية.

ويعتقد الباحثون بأن التمرين المنتظم – لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال أيام الأسبوع - يمكن أن يساعد على إبقاء الدماغ حادا. حيث يحسن التمرين من ضخ الدم إلى الدماغ، ويساعده على الأداء بشكل أفضل. كذلك يخمن العلماء بأن النشاط يحفز نمو الخلايا العصبية في منطقة الدماغ المرتبطة بالذاكرة.
كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم. وهذا مهم بالنسبة لأكثر البالغين، خصوصاً مع التقدم في السن. في الحقيقة، يعاني أكثر المسنين من مشكلة ضغط الدم المرتفع. وأولئك المصابون بضغط الدم المرتفع الذي لا يمكن السيطرة عليه على الأرجح يعانون من مشاكل التفكير، والتذكر، والتَعلم.

ويساهم النشاط البدني أيضاً في التخلص من الكآبة, وهي مشكلة شائعة بين المسنين. فالكآبة يمكن أن تؤثر على الذاكرة والتركيز. ويساعد التمرين على تخفيف مشاعر الكآبة عن طريق زيادة مجرىِ الدم وتحسّين قدرة الدماغ على معالج المواد الكيماوية المسئولة عن المزاج.

كذلك يساعد لنشاط البدني على منع الإصابة بالتهاب المفاصل، ويقوي القلب، ويحسن مستويات الطاقة، ويعمل على تجنب المشاكل الصحية مثل السكرِي وبعض أمراضِ السرطان.
غادة لبنان
2010/09/08



شكرا الك عالاضافة اخي الكريم

ينقل الى كلية الطب
السمنة - الرشاقة - النحافة - الرياضة - الريجيم