متحدية قرارات الحظر والتهديد بمقاضاتها .. كنيسة الفرنسيسكان تعرض فيلم "شفرة دافنشي" ف

2006/09/05

منتدى الحوار المفتوح

موسى بن الغسان
1 تعليق
متحدية قرارات الحظر والتهديد بمقاضاتها .. كنيسة الفرنسيسكان تعرض فيلم "شفرة دافنشي" في مؤتمرها السنوي

رفضت كنيسة الفرنسيسكان الكاثوليك في مصر الالتزام بقرار الحظر الذي فرضته الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية على عرض فيلم "شفرة دافنشي" لما يتضمنه من إساءة للسيد المسيح عليه السلام.
فقد قامت الكنيسة بعرض الفيلم مساء أول أمس في مقرها بالمقطم، وذلك في إطار المؤتمر السنوي للشباب الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، متجاهلة بذلك العديد من الإنذارات التي وجهتها لها رئاسة الطائفة الكاثوليكية في مصر، والتي طالبتها بعدم عرض هذا الفيلم حفاظًا على وحدة الصف القبطي وتجنب حدوث فتنة طائفية بين هذه الطوائف.
وقد أثار عرض الفيلم المثير للجدل استياءً عارمًا وسط قيادات الطائفة الكاثوليكية في مصر؛ علمًا بأن الكنيسة المذكورة يتبعها ثلاثة آلاف شخص وتتبع الطائفة الكاثوليكية، لكنها لا تخضع إداريا للكنيسة المصرية وإنما تتبع كنيسة روما مباشرة.
من جانبه، أكد الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان والناشط القبطي أنه تقدم أمس بإنذار إلى وزير الثقافة فاروق حسني هدده فيه بأنه إذا لم يصدر قرارًا مجددًا بمصادرة الفيلم فسيلجأ إلى تقديم بلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ورفع دعوى قضائية مستعجلة لتفعيل قرارات وزارتي الداخلية والثقافة ومجلس الشعب إزاء هذا الفيلم الذي يكدر الأمن العام ويهدد بإشعال فتنة طائفية بين الطوائف المسيحية في مصر.
ورأى جبرائيل- محامي البابا شنودة- أنه من غير المعقول أن تتحدي طائفة أجنبية لا يبلغ عدد أتباعها ثلاثة آلاف إرادة ملايين المصريين مسلمين وأقباط الذين اعترضوا على عرض هذا الفيلم.
محمد رشيد (المصريون) : بتاريخ 4 - 9 - 2006
جون المقاتل
2006/09/28
شكرا