بواسطة البريد الإلكتروني... المخالفات المرورية في دبي مشكلة حلّها... فضائي!

2006/09/13

منتدى الاخبار التقنية

موسى بن الغسان
3 تعليق
عددها 2500 يومياً تُرسل قريباً بواسطة البريد الإلكتروني... المخالفات المرورية في دبي مشكلة حلّها... فضائي!

دبي - إبراهيم صلاح الحياة - 18/09/05//


تجوب شوارع دولة الإمارات العربية يومياً أكثر من مليوني سيارة، يرتكب عدد كبير منها أكثر من 2500 مخالفة مرورية في إمارة واحدة، هي دبي.
ولم تفلح سياسة زيادة رسوم الغرامات في خفض عدد المخالفات، فاضطرت الحكومة للجوء الى... الفضاء. ففي عددها الأخير، كشفت مجلة «ايكونوميست» البريطانية عن تقنية جديدة للتعرف إلى السيارات التي تتجاوز حدود السرعة المسموح بها يعكف على تطويرها مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب «سيرت» بالتعاون مع شركة «اي بي ام»، وهدفها تمكين سلطات المرور في جميع بلدان العالم من استخدام أنظمة أكثر فعالية من الأنظمة المستخدمة حالياً في قراءة السرعة التقليدية، مثل الرادار وكاميرات الطرق الخارجية.
وقد رصدت الإمارات مبلغ 125 مليون دولار لإجراء الأبحاث والتجارب على الجهاز الجديد، وتستخدم التقنية الجديدة النظام العالمي لتحديد المواقع «جي بي آر» من طريق الأقمار الصناعية وذلك لتحديد موقع السيارة على بعد أمتار قليلة.
ويتم تحديد سرعة السيارة بواسطة عمليات حسابية يقوم بها الجهاز مستخدماً في ذلك مواقع السيارة وحسابات الزمن. وتتم بعد ذلك مقارنة حاصل العملية بقاعدة البيانات الخاصة بالحدود القصوى للسرعة على جميع الطرق في البلاد.
من جهة أخرى أعلنت شرطة دبي أخيراً عن قرب انتهاء «عصر الدفتر المروري» الذي يستخدمه شرطي السير لتحرير المخالفات، واستبداله بجهاز جديد يشبه الهاتف النقّال ويسمّى «حاسوب الجيب». ويتيح هذا الجهاز إمكان الاستعلام عن المركبة والمخالفات المسجلة عليها من إمارة دبي أو الإمارات الأخرى. كما يتيح إرسال المخالفات لمالكي المركبات عبر الهاتف المحمول أو الفاكس أو البريد الالكتروني على الفور مع كل تفاصيل المخالفة.
اضافة الى مزود بكاميرا فوتوغرافية وفيديو يمكن إن يستخدمهما رجال المرور لإثبات المخالفة.
ويزوّد الجهاز الجديد أفراد الشرطة بإحصاءات مرورية متكاملة عن المركبة والمخالفات بما يتيح اتخاذ إجراءات فورية. وكما يقدم الجهاز ثلاث خدمات رئيسية هي الاستعلام عن المركبات والإحصاءات المرورية وتحرير المخالفات.
الجدير ذكره أيضاً أن من أكثر المخالفات المرورية شيوعاً في إمارة دبي ركن السيارات في الأمكنة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة التي يصل عددها إلى 700 موقف من أصل 70 ألفاً هو عدد مواقف السيارات الكلّي في الإمارة.
hossam_alfd
2006/09/21
مشكوووووووووووووووور
موسى بن الغسان
2006/09/27
كل عام وانتم يا شباب امة محمد بخير رمضان كريم على الامه الاسلاميه اللهم اجعله فى ميزان :love1: حسناتنا .:love1:
حماده عجور
2006/09/27
مشكوووووووووووووووووورر اخي