اكتشاف سلسلة جبال متعددة الألوان في شينجيانغ بالصين

2010/12/23



اكتشاف سلسلة جبال متعددة الألوان في شينجيانغ بالصين
إيلاف- شينخوا: أكتشفت سلسلة جبال متعددة الألوان في إقليم تشيركيتشي بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور بغرب الصين.
وتتوهج سلسلة الجبال التي تمتد 15 كيلومتراً بحُمرة جميلة تحت أشعة الشمس المائلة للغروب. ويقول خبراء إن هذه السلسلة نموذج للصخور الرسوبية الميكانيكية النشأة ولها قيمة جيولوجية عالية.



وتتمتع مقاطعة شينجيانغ الصينية بنظام إداري خاص،و تقع في أقصى شمال شرق البلاد. وعاصمتها مدينة "أورومتشي".
وهي أكبر مقاطعات الصين من حيث المساحة، يحدها من الشمال الغربي كل من "طاجيكستان"، "قرغيزستان" و"كازاخستان"، من الشمال الشرقي جمهورية "منغوليا"، من الشرق مقاطعتي "قانسو" و"تشينغهاي"، جنوبا منطقة "تبت"، ومن الجنوب الغربي الـهند وأفغانستان.



تضاريس وسط المنطقة جبلية وتعبرها من الشرق إلى الغرب كتلة جبال "تيان شان" (أو "الجبال السماوية"). تنتشر عبر مرتفعات هذه الجبال العديد من السهول والوهاد (الأرض المنخفضة) الخصبة، ويصل ارتفاع هذه القمم إلى 5,000 متر تقريبا. إلى الجنوب من جبال "تيان شان" يمتد حوض نهر "تاريم"، أهم الأنهار في المنطقة. تقع "صحراء تاكلامكان" في هذه المنطقة الجنوبية، وأراضيها قاحلة.



منطقة "لوب نور" والتي تقع شرقي هذه الصحراء تكثر فيها المستنقعات والبحيرات، تستعمل الحكومة الصينية هذه المنطقة لإجراء التجارب النووية. إلى الشمال من "تيان شان" تنتشر أراضي "جونغر بندي" الشبه قاحلة.
تركيبة السكان في منطقة "شينجيانغ" متنوعة. اليوغور، شعب مسلم ذو أصول تركية، هو أهم مجموعة عرقية، إلا أنه لا يشكل الأكثرية. تأتي قومية الـ"هوي" الصينية في المرتبة الثانية من حيث التعداد. بقية التركيبة العرقية تتكون من: الـ"كازاخ"، قومية الـ"مانتشو" ، الروس والمنغوليون
شمس المنتدى
2010/12/25
سبحان الخالق المقتدر

شكرا اجندين ع الموضوع الرائع

تقبلى تحياتى

شــــــــــمس
اجندين
2010/12/25
شكرا على المرور الغالي