«هوندا سي آر ـ زد» سيارة رياضية شبابية صغيرة تتميز بشخصيتها المختلفة عن منافساتها

2011/04/17

منتدى منتدى السيارات

غادة لبنان
2 تعليق
 




« هوندا سي آر ـ زد» سيارة رياضية شبابية صغيرة تتميز بشخصيتها المختلفة عن منافساتها

الطراز الهجين الوحيد المجهز بناقل حركة يدوي بالكامل سداسي السرعات







« سي آر - زد».. اختبرت على طرقات أوروبا قبل إطلاقها


من أجمل ما أنتجت شركة «هوندا» لصناعة السيارات طراز «هوندا سي آر - زد» المدمج الصغير الذي جاء أشبه بسيارة رياضية متناسقة المقاسات. والواقع أن هذا الطراز لفت أنظار رواد معرض جنيف منذ أن كشف النقاب عنه العام الماضي رغم أنها سيارة متواضعة نسبيا، قياسا بالطرز الأخرى الأكبر من السيارات العادية والفخمة، خاصة تلك التي تدرج تحت فئة السيارات التي تلقب بـ«المتفوقة ».







ولا عجب أن تصدر هذه النسخة من السيارات الرياضية من شركة «هوندا» بالذات التي تأثرت بدورها بكارثة الزلزال الذي ضرب اليابان الشهر المادي وتسبب في وقف الإنتاج فترة طويلة في مصانعها. ورغم أن هوندا ليست الشركة الأكبر والأضخم بين شقيقاتها في اليابان فإنها تعتبر سباقة على صعيد عمليات الأبحاث العلمية والابتكارات الفنية الجديدة .







ومن المعروف أن «هوندا» لا تنتج السيارات فحسب، بل تنتج الدراجات النارية أيضا على أنواعها، ومحركات القوارب البحرية، والمولدات الكهربائية النقالة، والأجهزة المختلفة، والروبوتات الآلية («تيسيمو» مثلا)، وحتى الطائرات الصغيرة المخصصة للهواة ورجال الأعمال. وسوف يشهد العام الحالي انطلاق أول طائرة صغيرة نفاثة من صنع الشركة تتسع لستة ركاب .







على صعيد إنتاجها من السيارات، يعتبر طراز «هوندا سي آر - زد» سيارة هجين مدمجة، صغيرة، يجري تسويقها كسيارة «كوبيه رياضيه» تجمع بين محرك البنزين العادي، والمحرك الكهربائي. وقد وصفت لدى إطلاقها لأول مرة في معرض جنيف العام الماضي بأنها الوارث الروحي للجيل الثاني من طراز «هوندا سي آر - إكس» ذات الشهرة الواسعة، سواء على صعيد الأداء، أو التصميم الخارجي .









وطراز العام الحالي 2011 من هذه المركبة الجميلة تعتبر في الولايات المتحدة أقل المركبات تلويثا للجو. وقد جرى إدخالها في الفئة إلى أطلق عليها وصف «سيارة التقنيات المتقدمة ذات الانبعاثات التي تقارب درجة الصفر » AT - PZEV، وفقا لتحديد ولاية كاليفورنيا الأكثر تشددا على صعيد حماية الجو من التلوث وانبعاثات عوادم السيارات. فسيارة «هوندا» الجديدة هذه هي الطراز الهجين الوحيد في العالم التي تأتي مجهزة بناقل حركة يدوي بالكامل سداسي السرعات.








تمثل هذه السيارة النسخة الفريدة السادسة من تقنية «هوندا» الخاصة «بجمعية أبحاث النماذج والتحليلات الذكية » (IMA) التابعة لها. وكانت النسخة ألأولى من هذه التقنية قد انطلقت من الجيل الأول من سيارة «إنسايت» هاتشباك الكهربائية ذات الثلاثة أبواب. وكانت عمليات تسويق «هوندا سي آر - زد» قد بدأت في اليابان في فبراير (شباط) 2010، ثم في الولايات المتحدة في أغسطس (آب) من العام ذاته. وقد جاء تصميم وإنتاج هذه السيارة الفريدة في أعقاب إنتاج سيارتي هجين نموذجيتين مستقبليتين من «هوندا» هما «هوندا ريميكس»، التي عرضت في معرض لوس أنجليس للسيارات عام 2006، و«هوندا هايبرد الصغيرة» التي كشف ألقاب عنها في معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2007.









طرحت «هوندا سي آر - زد» للمرة الأولى في أكتوبر (تشرين الأول) 2007، في معرض طوكيو للسيارات كسيارة مستقبلية نموذجية. وقالت «هوندا» إن اسمها «سي آر - زد» يدل اختصارا بالانجليزية على أنها تمثل النهضة الجديدة من السيارات الصغيرة التي ستكون مركبات المستقبل، فالقصد منها في المرتبة الأولى، كما يقول مسؤولو الشركة، هو أن تكون سيارة شبابية رياضية صغيرة اقتصادية متهاودة السعر نسبيا، وعالية الأداء في الوقت ذاته .

في عام 2008 عرضت «سي آر - زد» في معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت، كسيارة عادية استهلاكية، وليس كتصميم نموذجي. ويومها لوحظ إقبال الشباب بصورة خاصة عليها. وفي العام التالي طرحت هوندا نموذجا منها منقح التصميم في معرض طوكيو للسيارات، قبل أن تخرج بحلة استهلاكية جديدة في العام الماضي في معرض ديترويت. ومنذ ظهورها بحلتها الجديدة والإحصاءات الرسمية والتقارير الصحافية تفيد بأن موقع السيارة على الإنترنت تلقى أكثر من مليون زيارة مطولة، الأمر الذي حمل «هوندا» على إضفاء لمسات جديدة تحسينية لطراز العام الحالي، والترويج لها حتى في موقع «فيس بوك ».











يقول كبير المهندسين في الشركة، وريو توموبي، رئيس المشروع الذي أشرف عليها، إن الهدف الأول من «سي آر - زد» هو جعل السائقين الرياضيين من الشباب يستمتعون بقيادة رياضية إلى أبعد الحدود تماما كاستمتاعهم في قيادة سيارة «إليس» الرياضية من «لوتس»، و«ميني» من «بي إم دبليو»، و«شيريكو» من «فولكس فاغن ».

سيارة «سي آر - زد» مزودة بمحرك بترولي سعة 1.5 لتر «فيتيك» باسطوانات مستقيمة، فضلا عن محرك أخر كهربائي.










ورغم وجود ناقل الحركة اليدوي السداسي السرعات كتجهيز قياسي، فإن المركبة تتوفر أيضا بناقل حركة متغير باستمرار (سي في تي) عند الطلب، مما يعني القيادة على ناقل السرعة الصحيح دائما. ويقوم المحركان سوية بتوليد 122 حصانا من القدرة المكبحية (91 كيلواط) لدى دوران المحرك بسرعة 6000 دورة في الدقيقة، و128 رطلا - قدم (174 نيوتن متر) من عزم الدوران، لدى دوران المحرك بسرعة 1000 إلى 1500 دورة في الدقيقة. ويساهم محرك البنزين، بمفرده، بنحو 111 حصانا مكبحيا، أما الباقي (11 حصانا) فهو من نصيب المحرك الكهربائي الصغير. أما التسارع فهو 10.5 ثانية لدى الانطلاق من نقطة الصفر إلى سرعة 60 ميلا في الساعة. في حين أن استهلاكها من الوقود يقدر حسب المقاييس اليابانية بأربعة ليترات لقطع مسافة 100 كيلومتر. لكن هذه القراءات تختلف حسب المقاييس الأميركية التي بلغت 31 ميلا للغالون الواحد من الوقود (7.6 ليتر/ 100 كيلومتر) داخل المدن، و37 ميلا للغالون الواحد على الطرق السريعة. وتتحسن هذه القراءات قليلا بناقل الحركة «سي في تي ».





تجدر الإشارة إلى أن «هوندا» تنتج نحو 200 ألف سيارة هجين سنويا في اليابان وحدها وتأتي «سي آر - زد» في مرتبة وسط بين أفضل عشر سيارات عالمية على صعيد الكفاءة في اقتصاد الوقود .










the night star
2011/05/28
حلوة قوى

وشكلها برضه تحفة

وكل الالوان بتاعة العربية لايقة عليها

تسلم ايديك غادة
غادة لبنان
2011/05/29
حلوة قوى


وشكلها برضه تحفة

وكل الالوان بتاعة العربية لايقة عليها

تسلم ايديك غادة





شكرا الك كلك ذوق
نورتي الموضوع
تحياتي الك