دراسة: الزرنيخ في طعام الدواجن قد يسبب أمراضاً

2006/10/09

منتدى كلية الطب

موسى بن الغسان
3 تعليق
دراسة: الزرنيخ في طعام الدواجن قد يسبب أمراضاً


حذرت الباحثة من أن العقاقير المستخدمة تؤثر على لحوم الدواجن التي تؤثر بدورها على مستهلكيها

بالتيمور، الولايات المتحدة (CNN) --
كشف بحث أمريكي أن لجوء صناعة الدواجن لاستخدام العقاقير لتربية الدواجن يعرض المستهلكين إلى معدلات عالية من الزرنيخ، تفوق تلك التي قدرت في أوقات سابقة.
وقالت الباحثة أيلين سيلبيرغلد في البحث، التي سينشر في دورية "منظور البيئة الصحية" إن العقاقير المستخدمة لحماية الدواجن من الأمراض، قد تزيد من مخاطر إصابة المستهلكين بالسرطان.
ووجد البحث أن مخلفات الدواجن قد تؤدي لتلويث المياه الجوفية في السواحل الشرقية حيث يربى 10 في المائة من الدواجن في الولايات المتحدة، وفق وكالة الأسوشيتد برس.
ويناقض البحث الحديث الدراسة التي أعدتها وزارة الزراعة الأمريكية في يناير/كانون الثاني والتي خلصت فيها إلى أن العقاقير لا تمثل خطراً على صحة مستهلكي لحوم الدواجن.
وذكرت سيلبيرغلد أن الوزارة اعتمدت في دراستها، التي قللت فيها من أهمية معدلات الزرنيخ الموجودة في الدواجن، على بيانات غير محدثة.
وأضافت الباحثة قائلة حول البحث الحكومي "هنالك مشاكل خطيرة في هذا البحث."
وهاجم المتحدث باسم صناعة الدواجن في الولايات المتحدة البحث الجديد، وأشار إلى نتائجه حول ارتفاع معدلات الزرنيخ في غذاء الدواجن وما قد يشكله من خطر على حياة المستهلكين، "لا أساس له من الصحة." وأضاف قائلاً إن نسبة المادة تقل عن المعايير المحددة من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.
وقال ريتشارد لابو "هذا لغط حول لا شئ."
وتخالف سيلبيرغلد، أخصائية علم السموم، والحائزة على جائزة "مؤسسة ماكآرثر" حول أبحاثها التي ربطت فيها بين تسمم الزئبق والأمراض المعدية، صناعة الدواجن الرأي.
وأشارت إلى أن معدلات الزرنيخ في طعام الدواجن يؤثر على لحومها، كما أن المخلفات تلوث المياه الجوفية.
-----------------------------
526 (GMT+04:00) - 05/05/04
angel_eyes
2006/10/21
مشكور على المعلومات المفيده
moon_light
2006/10/21
مشكور اخي علي الموضوع
موسى بن الغسان
2006/10/21
شاكر لكم المرور