التوصل لمعلومات حول كيفية وسبب انتشار السرطان

2006/10/09
التوصل لمعلومات حول كيفية وسبب انتشار السرطان















واشنطن (رويترز) -

قال باحثون انهم بدأوا يتوصلون إلى اشارات يتركها مرض السرطان عندما يبدأ في الانتشار وأعربوا عن أملهم في تطوير هذه الاشارات في تجارب قد تؤدي إلى انقاذ حياة المرضى في المستقبل.
ووجد الباحثون العديد من العلامات الجينية والبروتينية في دماء وأنسجة المرضى الذين قتلهم مرض السرطان.
وقال الباحثون في اجتماع للجمعية الامريكية لأبحاث السرطان ان بعض هذه العلامات يمكن ان تستخدم كاختبارات مبكرة لانتشار المرض.
وقال الدكتور اندرو فون ايسكنباك رئيس المعهد القومي للسرطان في مؤتمر صحفي "اذا تم اكتشاف السرطان في توقيت مبكر بدرجة كافية فان فرص العلاج مرتفعة."
وأضاف "الناس لا يموتون لانهم مصابون بالسرطان. وانما يموتون لانهم مصابون بالسرطان ولم نكتشفه في توقيت يمكننا ان نفعل شيئا بشأنه."
والانتشار مسؤول عن 90 في المئة من وفيات السرطان وفقا للجمعية الامريكية للسرطان.
وتجري جوان ماساج الباحثة بمعهد هاوارد هيوز الطبي بمركز سلون كيترنج للسرطان في نيويورك وزملاء آخرون أبحاثا مضنية على المنتجات التي تستخدمها خلايا السرطان للانتشار.
ويجب ان تنتقل خلايا الأورام أولا في أنحاء الجسم وان تعثر على العظام أو المخ أو النسيج الذي ستغزوه ثم تقتحمه. وكل عملية تحتاج إلى جينات وبروتينات مختلفة.
وبدأ فريق البحث بعينات من الأنسجة اخذت من مريضة ماتت بسرطان الثدي لكن ماساج قالت انهم يجدون نتائج مماثلة في العينات التي اخذت من مرضى آخرين بسرطان الثدي ومرضى مصابين بسرطان البروستاتا والورم الميلانيني (الورم الاسود).
وفي البداية قاموا بتطعيم فأر تم تربيته خصيصا لهذا الغرض بهذه الأنسجة في خطوة اولى معتادة في أبحاث السرطان. ويصاب الفأر حينئذ بأورام تتألف من خلايا بشرية يمكن دراستها.
ولاحظ الباحثون الجينات الأكثر نشاطا في تلك الأورام ثم اجروا اختبارا عكسيا من خلال انتاج خلايا عادية بتلك الجينات وملاحظة ان كانت ستنتشر في الفأر.
وقالت ماساج انه باستخدام تلك الطريقة تمكنوا من تحديد 48 من الجينات ومنتجاتها البروتينية التي تساعد فيما يبدو خلايا الأورام على الانتشار.
----------------
1813 (GMT+04:00) - 12/07/03
ام محمد2008
2006/10/22
مشكور على المعلومات المفيده