يمنع تساقط الشعر أيضا‏..‏بصلة واحدة تكفي

2006/10/22

لاتصدقي المثل الشعبي الذي يقول‏:‏ صام وفطر علي بصلة‏!..‏ لأنه يظلم البصل الذي تفوق فوائده كغذاء ودواء جميع الخضروات والتي اكتشفها أجدادنا الفراعنة منذ أكثر من سبعة آلاف سنة وذكروها في بردياتهم وكان علي قائمة الأغذية المقوية التي كانت توزع علي اعمالهم أثناء بناء المعابد والأهرام‏..‏

-‏ عن هذه الفوائد تتحدث الدكتورة ميرفت احمد فؤاد رئيس وحدة الأعشاب والنباتات الطبية فتقول‏:‏ أثبتت الدراسات الحديثة صحة ماقيل عن البصل وفوائده التي ذكرتها البرديات الفرعونية وتحدث عنها الاغريق‏,‏ وأهتم بها أيضا الطب الشعبي خاصة ماذكره داود الأنطاكي في تذكرته أولي الألباب وابن سينا في كتابه القانون في الطب بأنه مقو ويفتح سدد الشرايين‏,‏ ويذهب صفراء الكبد‏(‏ اليرقان‏)‏ ويعالج الطحال‏,‏ ويدر البول‏,‏ والحيض‏,‏ ويفتت الحصي ويفيد في السعال‏,‏ والقروح الجلدية‏,‏ وعصيره يفيد في علاج الثعلبة وينبت الشعر‏..‏ كما أكدت دراسة طبية صينية مؤخرا قدرته علي تثبيط نمو الخلايا السرطانية‏..‏

-‏وتضيف د‏.‏ ميرفت ان البصل في متناول الجميع في مصر طوال شهور السنة‏..‏ واعتدنا اكله مع الفول المدمس والطماطم والخبز البلدي وهي وجبة صحية متميزة‏..‏ ويستخدم أحيانا في افاقة المغشي عليه بشم رائحته النفاذة وأبخرته المنبهة للقلب والمنشطة للتنفس‏..‏

وهناك فوائد أخري يمكن للأسرة الانتفاع بها من البصل نلخصها كالآتي‏:‏

-‏ لتطهير الفم امضغي البصل لمدة‏3‏ دقائق لأنه يقتل جميع الميكروبات بالفم إلي حد التعقيم وحتي الميكروبات المرضية كميكروب الدفتريا‏.‏

ـ استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي الي نفاذ الأبخرة والزيوت الطيارة الكبريتية الموجودة في البصل الي الدم فيقضي علي الميكروبات‏.‏

ـ استخدمي أبخرة البصل أو عصارته أو أوراقه في تطهير الجروح والقضاء علي الميكروبات التي تسبب تقيحها‏..‏ ويمكنك وضع قشرة من البصل أو ورقة منها علي الجرح فذلك يسرع بالتئامه وتطهيره‏.‏

ـ لعلاج الكاللو وعين السمكة في القدم ضعي عليها شرائح البصل

ـ تغلبي علي الأرق بأكل بصلة متوسطة قبل النوم‏.‏

ـ تناول بصلة متوسطة يوميا يعدل من سكر الدم المرتفع‏,‏ كما أن أليافه تساعد علي خفض نسبة السكر المرتفعة بالدم‏..‏ لذلك فالبصل مفيد لمرضي السكر لأنه يضبط نسبة السكر لديهم‏.‏

ـ البصل يعالج تقصف شعرك‏,‏ ويمنع تساقطه لأنه منشط للدورة الدموية ويحسن دوران الدم بالجسم فهو يحمل الدم والمغذيات الي بصيلات الشعر لذلك ينصح بتدليك فروة الرأس بعصير البصل وللمساعدة علي طرد البلغم من الشعب الهوائية وللتخفيف من نوبات الربو‏..‏ يمكنك تناول عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة مع قليل من العسل الأبيض كل ثلاث ساعات‏.‏

ـ البصل علاج ناجح لأمراض الجهاز التنفسي لأن له تأثيره القاتل علي معظم الميكروبات العنقودية والسبحية‏.‏

ـ يحتوي البصل علي العديد من الأنزيمات الهاضمة والخمائر ولكنها تتأثر بالحرارة لذا يفضل تناوله نيئا‏.‏

ـ وللبصل قدرة شفائية عالية في حالات تضخم البروستاتا واشتداد اعراضها‏..‏ كما أنه يحتوي علي مواد تزيد من القوة الجنسية‏..‏ وهو ينشط حركة الأمعاء ومطهر للجهاز الهضمي ويساعد علي التخلص من الفضلات ويفيد في حالات الامساك‏..‏ كما أن منقوع البصل وشرائحه علاج ناجح لطرد الديدان عند الأطفال‏.‏

ـ يحافظ البصل علي سلامة شرايين المخ وأوردة القدمين ويحميك من الذبحات الصدرية وأمراض الشرايين التاجية‏.‏

-‏ نصيحة أخيرة تقدمها د‏.‏ ميرفت وهي عدم الافراط في تناول البصل لأن زيادته تؤدي إلي زيادة الأبخرة والغازات المنبعثة منه والتي قد تسبب الصداع وبعض المتاعب في الجهاز الهضمي خاصة لذوي المعدة الضعيفة أو الحساسة‏,‏ وقد يؤدي ايضا الي الأنيميا لزيادة كمية الألياف السليلوزية فيه‏,‏ أو عسر الهضم‏..‏ لذلك فتناول بصلة متوسطة أو اثنين يوميا‏..‏ يكفي للوقاية والعلاج‏..‏

ويمكنك بسهولة التخلص من رائحة البصل بمضغ بعض أوراق النعناع‏,‏ أو عيدان البقدونس أو دعك الفم بقليل من البن‏.‏
hlol
2006/11/11
مشكور بوب على المعلومات المفيدة جدااااااااااااااااااااااا
محمد كسبة
2006/12/31
على راى المثل بصلة المحب خروف
شمس المغيب
2007/01/07
مشكووووووووووووووووووووووور بوب