طوق النجاة الذي يتعلق به الصانع الإنجليزي!!

2006/10/29
طوق النجاة الذي يتعلق به الصانع الإنجليزي!!

بعد الاستغناء عن المحرك "كاي" الذي كان مدعما بالأجيال السابقة من الفئة "إيليز"، تعثرت مبيعات الصانع الإنجليزي "لوتس"، مما حدا به إلى إطلاق طراز جديد خرج من عباءة "إيليز آر 111"، بل إنه على صعيد التصميم يكاد يكون توءماً له، إنه "إيليز إس" Elise S الجديد!!

لم تتخلَ "لوتس" Lotus عن الفلسفة التي انتهجتها في جميع أطرزتها السابقة؛ وهي الوصول إلى أداء قوي يصعب منافسته عبر الوزن الخفيف الذي يكفله الهيكل المصنوع من مادة الألومنيوم والذي لا يتعدى 860 كجم، مع تعزيز مناطق امتصاص الصدمات في المقدمة.

تصميم لم يأتِ بجديد!!
لم يأتِ تصميم "لوتس إس" بجديد، وبالأخص إذا ما عقدنا مقارنة بينه وبين شقيقه "إيليز آر 111"؛ فجاءت الواجهة الأمامية في كلا التصميمين نسخة طبق الأصل من بعضهما البعض، بدءا من المصابيح الأمامية "بيضاوية الشكل"، والعلامة المميزة لـ"لوتس" التي تعلو منتصف الشبك الأمامي مباشرة، إلى أن تتماس الخطوط على الجانبين حتى تتلاقى في المؤخرة، بمخارج عوادمها المزدوجة في المنتصف تماما واعتماد جناح خلفي مدمج.

صفعة على وجه المازدا MX-5!!
قد لا تكون "إيليز إس" أسرع سيارة ممهورة بعلامة الصانع الإنجليزي "لوتس"، ولكن قدراتها التسارعية، وأداءها القوي وقيادتها السلسة، ناهيك عن سعرها "الخيالي" الذي لا يتعدى الـ24 ألف جنيه إسترليني، تضعها بكل تأكيد على قائمة أفضل السيارات الرياضية، ولكي نوضح الصورة أكثر، إذا ما قارناها بين المازدا MX-5 ذات المحرك الأكبر سعة لترين، نجد أن الأخيرة تصل إلى سرعة 100 كم/ساعة في 7.9 ثانية بينما "إيليز إس" تصل إلى السرعة نفسها في زمن لا يتعدى الـ6.1 ثانية!!

اعتمدت "إيليز إس" الجديدة على محرك سعة 1.8 لتر يولد قوة مقدارها 134 حصانا عند 6200 دورة في الدقيقة، ويصل أقصى عزم له 172 نيوتن-متر عند مستوى دوران محرك يبلغ 4200 دورة بالدقيقة، ناهيك عن اعتماد أضواء فئة "ليد" LED فائقة التوهج توجه السائق أثناء التريض إلى الوقت الأمثل لتغيير النسب، كما تصل السرعة القصوى إلى 205 كم/ساعة، ناهيك عن اتصال المحرك بعلبة تروس يدوية من خمس سرعات.

أما على صعيد التعليق، فنجد اعتماد نظام تعليق رياضي مستقل للعجلات الأربع، مع مخمدات مهواة ونوابض حلزونية على كل جانب من جوانب الهيكل، بالإضافة إلى قضيب مانع للتمايل على المحور الأمامي.

تعد "لوتس إيليز إس" واحدة من أخف السيارات وزنا، إن لم تكن أخفها على الإطلاق؛ حيث يبلغ وزنها العام 860 كجم، وهو كلمة السر وراء أدائها القوي، كما تم تزويدها بمكابح فئة AP المستخدمة في سيارات السباقات بالمقدمة، وأخرى فئة "بريمبو" في المؤخرة قطرها 282 ملم، بالإضافة إلى نظام مانع الانزلاق الكبحي ABS لتأمين السلامة على السرعات العالية.

جدير بالذكر أنه بعد إطلاق النسخة "إيليز إس"، اختزل اسم النسخة الشقيقة "آر 111" إلى "آر" فقط.

jihane
2006/10/30
machkor akhi bob ktir 3ala hay akhbar mmmmmmeeeeeeeeerrrrrrrrrrrccccccccciiiiiiiiiiiiiii
صمت الوداع
2006/10/31
chokran 3ala hayda l khabar