من روسيا إلى هولندا!!

2006/11/02

أراد الروس دخول عالم الفورمولا وان فتم التفكير في إقامة حلبة ولكن تكلفة إقامة الحلبة كانت أكبر بكثير من إمكانيات روسيا الاقتصادية، فتم التفكير في دخول عالم الفورمولا وان عن طريق فريق، الأمر الذي تمخض عن تكوين فريق ميتلاند، ولكن الفريق لم يكن على القدر الأمثل من ناحية النتائج. وذلك لأن الهدف الأساسي من الفريق كان استثمارياً وليس هدفا رياضيا، لذلك تم إهمال الجانب الفني كثيرا بالنسبة للفريق. فمثلا في بداية الموسم تم الاستعانة بشاسيهات خاصة بفريق "ألازارو" والتي يعود تاريخ تصنيعها إلى عام 1992 فتم تطوير هذه الشاسيهات لتتلاءم مع القانون الحالي للفورمولا وان!!
وبعد موسم كامل لم يحقق الفريق أي نقاط تذكر، وظلت جعبته خاوية من أي نقاط، وتم عرض الفريق للبيع فإذا بشركة سبايكر الهولندية تقدم عرضاً لتشتريه وبالفعل تم لها ما أرادت واشترت الفريق فى الفترة الماضية، ولم يعلن عن القيمة التي دفعتها شركة سبايكر للفريق الروسي مقابل شرائه ولكن أول الأشياء التي تغيرت في الفريق هي الألوان الخاصة بالسيارة فتم تغيير شكل السيارة إلى اللون البرتقالي بعد أن كانت رمادية اللون مطعمة بالأحمر.

أما بالنسبة للمالك الجديد "سبايكر" فهو ليس دخيلا على رياضة السيارات فهو ذو باع طويل فيها، فكان "سبايكر" يلعب في عدد غير قليل من البطولات العالمية المختلفة في رياضة السيارات، ولكنه ابتعد قليلا، وأوقف نشاطه الرياضي، ليقتصر نشاطه على صناعة السيارات السوبر رياضية. وتعتبر "سبايكر" واحدة من أقدم صناع السيارات الأوروبية والتي بدأت العمل في هذا المجال في العام الماضي وتم إيقاف المصنع. ولكن بمساندة بعض رجال الأعمال الهولنديين وعلى رأسهم الدكتور "فيكتور ميلر" تم إحياء الشركة مرة أخرى، ولكنها تخصصت في السيارات السوبر رياضية، كما أنها تصنع بعض المحركات الخاصة بالطائرات وبعض طائرات التدريب.
ناهيك عن أنها تزود سياراتها بمحركات مصنوعة من قبل الصانع الألماني "أودي" وهي مكونة من ثماني أسطوانات. ويشارك الفريق حاليا بقوة في بطولة العالم للـ"جي تي"، والهدف الأساسي من شراء سبايكر لميتدلاند هو تكوين فريق هولندي بالكامل على غرار الفريق العامل في بطولة العالم للـ"إيه وان جي بي".
ومن الملاحظ وجود الهولندي "كريستيان ألبيرز" كسائق للفريق وسيبحث الفريق خلال فترة الراحة على سائق آخر هولندي الجنسية. وبتكوين فريق مثل هذا هولندي من أوله إلى آخره سيشجع الرعاة بالتأكيد على دخول عالم الفورمولا وان والمقصود هنا الرعاة الهولنديون بالطبع مما يزيد الميزانية الخاصة بالفريق ويزيد معها قدراته..
ومن المتوقع حين تدخل "سبايكر" إلى بطولة الفورمولا وان خلال الموسم القادم أن تكون من فرق الوسط وليس المؤخرة، وذلك لخبرة "سبايكر" في مجال سباقات السيارات مع ملاحظة أن الهدف الأساسي كما سبق وذكرنا هو بناء فريق قادر على المنافسة وحصد بعض النقاط ونتوقع للفريق أن يحتل مركزا من أحد المراكز ما بين 5 إلى 8 تقريبا على عكس الميتدلاند في الموسم الحالي والذي يحتل المركز الأخير كما تم الإعلان عن أن المحرك الذي سيستخدمه الفريق سيكون مصنوعا من قبل الصانع الأقوى على مستوى الفورمولا وان والأكثر خبرة وهو الفيراري.
admin
2006/11/03
تحياتى لك
bob
2006/11/03
شكرا حسام