مركبة تابعة لوكالة ناسا تصل لمدار كوكب المريخ

2006/03/14

منتدى الاخبار التقنية

موسى بن الغسان
2 تعليق
مركبة تابعة لوكالة ناسا تصل لمدار كوكب المريخ


دخلت مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في المدار الواقع حول المريخ مكملة بنجاح مناورة استمرت 27 دقيقة لمسح الكوكب الأحمر بحثا عن أي مؤشرات على وجود حياة ومواقع هبوط لرواد الفضاء في المستقبل.
وهلل مراقبو المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) في باسادينا عندما ارسلت المركبة التي بلغت تكاليفها 450 مليون دولار إشارة بانها تمكنت من الدوران حول الكوكب الاحمر الذي احبط معظم المهام الفضائية التي ارسلت من الارض.
وقال احد المعلقين في ناسا وسط الصخب في غرفة التحكم قبل الساعة 2.30 مساء (2230 بتوقيت جرينتش) دخلنا المدار حول المريخ.
وستمضي المركبة التي اقلعت من الارض في اغسطس آب في رحلة طولها نحو 480 مليون كيلومترا الاشهر الستة المقبلة في استغلال الغلاف الجوي للمريخ لتسحب نفسها من دورة مدتها 35 ساعة الى مدار مدته ساعتان. ثم تبدأ بعد ذلك مهمتها العلمية الرئيسية.
ولتدخل المركبة المدار حول المريخ بهدوء اضطرت لان تدير صواريخ الدفع الى الامام ثم تطلقها لمدة 27 دقيقة ثم تستخدم المكابح فيما تحلق على سرعة تتجاوز 17600 كيلومتر في الساعة.
وبدأت عملية الاحتراق الداخلي في موعدها المقرر وبعد ذلك بساعة استعادت المركبة الاتصالات مع ناسا بعد أن فقدتها عندما دخلت خلف الكوكب. وأرسلت المركبة اشارة بأنها على المسار المحدد للرحلة.
ومن المرجح ان الاخفاق كان سيحكم بالفشل على هذه المهمة التي استمرت عامين.
-------------------



12/3/2006
mohamed1234
2006/04/21
مشكور أخي كريم على للموضوع و تحياتي لك
sweety byby
2006/05/12
مشكوووووووور