اوقات يجب علينا الصلاه والسلام علي النبي الكريم عليه الصلاه والسلام

2013/05/16

منتدى طريق الاسلام

الفراشه المؤمنة
1 تعليق


متي يستحب الصلاة والسلام على النبي صل الله عليه وسلم ؟؟
في الصلاه إذا صلَّى أحدُكم فلْيبدأْ بتحميدِ اللهِ تعالى ، و الثناءِ عليه ، ثُمَّ لِيُصلِّ على النبيِّ ، ثم لْيدعُ بعدُ بما شاءَ

في الصلاه سمعَ النَّبيُّ صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ رجلًا يدعو في صلاتِهِ فلم يصلِّ على النَّبيِّ صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ، فقالَ النَّبيُّ صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ))عجِلَ هذا(( ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِه)) إذا صلَّى أحدُكم فليبدَأْ بتحميدِ اللَّهِ والثَّناءِ عليهِ، ثمَّ ليصلِّ على النَّبيِّ صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، ثمَّ ليدعُ بعدُ ما شاءَ ))

يوم الجمعة لقوله صل الله عليه وسلم(( إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ ، فيه خُلِقَ آدمُ ، و فيه قُبِضَ ، و فيه النفخةُ ، و فيه الصعقةُ ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه ، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ ))

عند دخول المسجد : رسول الله صل الله عليه وسلم قال ((إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ، فليُسلِّم علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وليقُلْ: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِكَ، وإذا خرجَ، فليُسلِّم علَى النَّبيِّ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وليقُلْ: اللَّهمَّ اعصِمني مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ))

بعد سماع المؤذن وعند الإقامة ، رسول الله صل الله عليه وسلم يقول )) إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ ))

ومن المواطن أيضاً إضافة إلى ما سبق: الصلاة عليه في صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية، وفي الخطب : كخطبة الجمعة ، والعيدين ، والاستسقاء وفي اي وقت وعلي اي حال


اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

والله أعلم .

___________________
الراوي : فضالة بن عبيد المحدث: - الصفحة أو الرقم: 648خلاصة حكم المحدث : صحيح

الراوي : فضالة بن عبيد المحدث: - الصفحة أو الرقم: 3477خلاصة حكم المحدث : صحيح

ا لراوي : أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو المحدث: - الصفحة أو الرقم: 2212خلاصة حكم المحدث : صحيح

الراوي : أبو هريرة المحدث: - الصفحة أو الرقم: 634خلاصة حكم المحدث : صحيح

الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث: - الصفحة أو الرقم: 384خلاصة حكم المحدث: صحيح




احمد يحى
2013/05/21
اللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم