قواعد الصحة و السلامة عند التعامل مع اجهزة التبريد والتكيف( تكملة)

2006/03/17

منتدى التبريد والتكيف

اهلاوي علي طول
3 تعليق
تكملة للموضوع السابق......
المحاضرة الخامسة:
1. عادة ، تعمل صمامات التحكم بوسيط التيريد (مثل : صمام التمدد الحراري ، الانبوب الشعري ، ..) بدون اي عطل ، ولكن من الممكن ان يصيبها بعض الضرر ، لذا يجب أخذ الحذر عند العمل مع هذه الصمامات أو بالقرب منها.


المحاضرة السادسة:
تستعمل الاجهزة المساعدة في وحدات التبريد ، لكي تكون وحدة التبريد اكثر فعالية واقتصادية.
من الاجهزة المساعدة نذكر :المجففات ، فواصل السائل ، المصفاة_المجفف ، فواصل الزيت ، ...
1. يمنع ضبط اي جهاز مساعد اذا لم تكن هناك ضرورة لذلك.
2. عند اصابة اي جهاز مساعد باي عطل ، فيجب استبداله لااصلاحه ، لان تفكيك الجهاز دون تغييره ، يؤدي الى انقاص فعالية عمل وحدات التبريد.
3. يمنع لمس الاجهزة المساعدة المركبة على انابيب طرد الضاغط اثناء العمل ، لانها تكون ساخنة جداً.
4. يمنع لمس سخان حوض الضاغط ، لان هذا يمكن ان يكون سبباً لحروق قوية.
5. يمنع تبديل صمام الامان الموجود على خزان السائل بسدادة.
6. يجب تفادي سبور نقل الحركة والاجزاء الدوارة.
7. يمنع تسخين فاصل السائل على انبوب السحب بواسطة نار مفتوحة ، لان الضغط الاعظمي العامل سيزداد ويحصل انفجار.
8. يجب تحاشي الجهد الزائد عند العمل مع الصمام ، لان ذراع التوصيل سينكسر ، او سيتضرر الصمام ، وهذا يؤدي الى ضياع وسيط التبريد ، والحاق الاذى بالشخص المشرف على الصيانة .


المحاضرة السابعة:

ان أكثر وسائط التبريد انتشاراً ، والمستعملة في وحدات التبريد ، ليس لها رائحة ، وبالتالي لايمكن الإحساس بها داخل الحيّز .
كما أن الكثير من وسائط التبريد أثقل من الهواء ، ولذلك فهي تدفعه إلى الأعلى .. وهذا أمر خطير جداً على صحة الإنسان . ( من المعلوم أن الإنسان يلزمه للتنفس كحد أدنى 19.1% اوكسجين ، وإلا سيفقد الوعي ) .
1. يجب تأمين تهوية جيدة في الحيّز ، قبل اصلاح مكان تسريب وسيط التبريد .
2. يجب ارتداء النظارات الواقية عند شحن أو ضغط وحدة التبريد .
3. إذا دخل سائل وسيط التبريد إلى العين ، فيجب أن تغسل فوراً بمياه نظيفة ، والذهاب بأقصى سرعة الى الطبيب .
4. إذا أصاب سائل وسيط التبريد الجلد ، فيجب أن يغسل فوراً بمياه نظيفة ، والذهاب بأقصى سرعة الى الطبيب لمعالجة الحروق .
5. يمنع منعاً باتاً استنشاق بخار وسيط التبريد من وحدة التبريد التي احترق فيها المحرك الكهربائي للضاغط .
6. يمنع تلوّث وسائط التبريد بالرطوبة أو الهواء أو أي مواد أخرى .
7. يمنع تسخين اسطوانة وسيط التبريد بنار مفتوحة ، لأن هذا يؤدي إلى انفجارها وإصابات بالغة .
8. يجب التأكد من ماركة وسيط التبريد قبل شحن وحدة التبريد .

المحاضرة الثامنة:
1. يجب فصل منبع التغذية ، عند فحص الدارات الكهربائية.
2. يجب عدم تحميل المحرك الكهربائي عن الاستطاعة المصممة له ، لأن ذلك سيؤدي إلى احتراقه.
3. يمنع منعاً باتاً إيقاف المحرك الكهربائي الواقع تحت تأثير التيّار ، لأن ذلك سيؤدي إلى احتراق ملفاته.
4. يجب أن يبرد المحرك الكهربائي بشكل كاف ، حتى لاتتلف عازلية ملفاته.
5. يجب ان يتناسب الجهد المغذي مع مواصفات المحرك.
6. يجب تفريغ المكثيف بواسطة مقاومة ، لتحاشي الأضرار الناتجة عنه.
7. يمنع تبديل صمامات الأمان بأخرى لاتملك مواصفات عالية جداً.
8. يمنع الشد الزائد لسيور نقل الحركة.
9. يجب أن تتخذ إجراءات الحيطة والحذر ، كي لاتقع الثياب أو الأيدي أو الأقدام على سيور نقل الحركة.




المحاضرة التاسعة:
اجهزة القياس والمراقبة ضرورية للاستثمار الفعال للتجهيزات المستخدمة بالتبريد.
1. يمنع وصل مقياس الأوم بالدارة الكهربائية الواقعة تحت تأثير الحمل.
2. يجب اختيار جهاز القياس بما يتطابق مع مهمته.
3. يمنع ترك مقياس الحرارة تحت تأثير أشعة الشمس.
4. يجب حماية أجهزة القياس والمراقبة من الظروف الجوية السيئة.
5. يمنع استعمال المانومترات لقياس ضغوط أكبر من امكانية الجهاز.
6. يجب استعمال تدريجات المجال الكبير ، اكبر من المطلوب (باستثناء مقياس أوم) ، عند العمل مع أجهزة القياس ، وبعد ذلك الانتقال الى تدريج ذو مجال اصغر .. متحاشياً بذلك تلف الجهاز.

وبعون الله تم الانتهاء من هذه القواعد. آمل من الله أنني حققت الفائدة المرجوّة لأخوتي المهندسين في ممارستهم العملية عند التعامل مع وحدات وأجهزة التبريد و تكييف الهواء.



2. يمنع توجيه نار مفتوحة على صمام التحكم ، لانها تؤدي الى تلف الموانع.


3. يمنع الضرب على صمام التحكم بالمطرقة.


4. عند فك الصمام ، وللتغلب على فتل الانابيب ، يجب استعمال مفتاحي عزقة.


5. تنظيف الارض من الرطوبة والزيت.


6. يمنع الفتح السريع والكامل للصمام عند ضبطه (عياره) ، لان هذا يؤدي الى ملء الضاغط بوسيط التبريد السائل.


7. يمنع القيام بلحام الانبوب الحاوي على وسيط التبريد والمضغوط.


8. يجب تأمين تهوية جيدة عند القيام بعملية لحام الصمام مع الانبوب.


9. يمنع ترك البيصلة (الانتفاخ الحساس) غير مثبتة ، لان هذا يؤدي الى ملء الضاغط بوسيط التبريد السائل.
اهلاوي علي طول
2006/03/17
وان شاء الله يعجبكم
صدى الاحساس
2007/12/18
شكرااااا
kadi_17
2008/02/26
شكراااااااااااا جزيلا :icon30::bye1:أخي