في ختام بطولة 2006 ل 'أوتوكروس مصر' فرق جديدة.. ومنافسات ساخنة لآخر لحظة

2006/12/13
أقيمت يومي الجمعة والسبت 17 و18 نوفمبر في مدينة السادس من أكتوبر الجولة الثالثة والنهائية من بطولة أوتوكروس مصر لعام 2006 .
اشترك في السباق 97 متسابق تراوحت أعمارهم بين 18 و55 سنة منهم متسابقتان في فئة السيدات.. شهد السباق عودة المتسابق المخضرم ¢ماركو ليوفيس¢ الذي يعد من أشهر المتسابقين منذ نشأة السباق من 16 عاما. وعلي صعيد الفرق اشترك في هذه الجولة 7 فرق منها فرق تجارية (مدعمة) وأخري خاصة مكونة من مجموعة من المتسابقين. يتكون السباق من ثلاث مراحل، مرحلة تأهيلية يتبعها مرحلة تصفيات ثم يتم تأهيل أصحاب أفضل 30 زمن للمرحلة النهائية.. يتم احتساب النتيجة النهائية للسباق بحساب مجموع زمني مرحلة التصفيات والمرحلة النهائية فقط.. شهد هذا السباق منافسة ساخنة جدا لتقارب مجموع النقاط بين أصحاب المراكز الثلاث الأولي في البطولة وهم تامر باشات، وأيمن مرزوق، ووليد أمير.
استعدت الفرق المشاركة استعدادا خاصا لهذه الجولة من البطولة أما بالنسبة للأفراد وضمن الثلاث الأوائل كان الأكثر استعدادا هو ايمن مرزوق الذي جهز سيارة جديدة خصيصا للاشتراك في هذا السباق.
بينما اعتمد وليد أمير علي مهارته الخاصة في المنافسة علي اللقب مع سيارته القياسية اللانسر 1300 (الأصيلة). وبعد تضاؤل أحلام تامر باشات بالدخول بالمتسوبيشي EVO اضطر للاكتفاء بطيبة الذكر الإنتجرا.
أما أبرز الأحداث فكان عودة عمرو ماكجيفر ونادر الخياط للاشتراك بالسوزوكي Swift GTi مرة أخري.

المرحلة التأهيلية

بدأت المنافسة باكرا حيث حقق أيمن مرزوق بطل الجولة الثانية أحسن الأزمنة 2.42.51 وجاء في المركز الثاني هيثم بلال بزمن 2.43.20 دقيقة وحل ثالثا عمرو ماكجيفر بزمن قدره 2.44.27 أما الرابع كان معتز عاطف الذي كانت عودته للسباق مفاجأة ولكن هذه المرة علي متن سيارة صغيرة ذات سحب أمامي ¢كيا بيكانتو¢. أما مدحت رمضان وبالرغم من قيادة سباق مميز وتحقيقه أفضل زمن 2.40.79 دقيقة لم يتمكن من احتلال الصدارة بسبب تحميل زمنه الأساسي خمس ثواني عقوبة لإسقاطه أحد العوائق.
واجه تامر باشات عدة مشاكل أهمها مشكلته مع فرامل اليد فضلا عن حجم سيارته (الكبير نسبيا) الذي لم يساعده كثيرا خلال هذه الجولة التي كانت تتميز بضيق المسار ولم يتمكن من احراز مركز متقدم.
أما المنافس الثالث علي لقب البطولة وليد أمير فقد استطاع إخراج كل قوة محرك سيارته المتواضع (1300 سي سي) ليتمكن فقط من إحراز المركز السابع.
بنهاية المرحلة التأهيلية استطعنا أن نلمس أن طبيعة مسار هذه الجولة أكثر تلائما مع السيارات السريعة ذات الحجم الصغير. وأسفرت نتائج المرحلة التأهيلية عن وصول 48 متسابق لمرحلة التصفيات.

مرحلة التصفيات

ازدادت ثقة أيمن مرزوق في الفوز بالبطولة بعد النتائج الغير متوقعة من أقرب منافسيه تامر باشات ووليد أمير.
استطاع تامر باشات التغلب علي مشاكل فرامل اليد ولكن حجم سيارته ظل عائقا بينه وبين تحقيق مركز متقدم بالإضافة لاحتساب خمس ثواني عقوبة زمنية علي زمنه الأصلي ولم يتمكن من إحراز أفضل من المركز التاسع عشر. كذلك الحال مع وليد أمير الذي حل في المركز الثاني عشر وبهذه النتائج قد تضاءلت فرصة المنافسة علي لقب البطولة بالنسبة لهم.
وقد عاد للتألق في هذه المرحلة السائق مدحت رمضان بالصاروخ الأحمر بفارق ثلاث ثواني عن أقرب منافسيه هيثم بلال الذي حل ثانيا وياسر الشامي بعد قيادة ممتعة في المركز الثالث بزمن قدره 2.32.99 .

المرحلة النهائية
مفاجأة شادي أسامة

استطاع مدحت رمضان الحفاظ علي تقدمه وحقق زمن قدره 2.34.28 دقيقة بينما لم يستطع أقرب منافسيه هيثم بلال و ياسر الشامي من تحقيق أفضل من 2.36.95 دقيقة و2.38.63دقيقة وجاء عمرو ماكجيفر في المركز الثالث للمرحلة النهائية بزمن قدره 2.36.42 . دقيقة وحقق ايمن مرزوق زمن معتدل وهو 2.38.17 دقيقة ليحتل بذلك المركز السادس في الترتيب العام للسباق وهذا المركز كان يكفي لتامين أيمن صدارة بطولة 2006 . أما تامر باشات فكان له فخ العقوبات بالمرصاد حيث تم تغريمه ثلاث ثواني إضافة علي زمنه الأصلي 2.36.32 دقيقة ليحقق المركز الحادي عشر في الترتيب العام. ثم حقق شادي أسامة مفاجأة كبيرة بإحرازه أفضل زمن وقدره 2.32.38 دقيقة مما أهله للحصول علي المركز الثاني في الترتيب العام للجولة النهائية من بطولة عام 2006 .

نتائج الجولة النهائية

الأول مدحت رمضان ميرا تربو 5.03.44
الثاني شادي أسامة َرودوا كليسا 5.06.02
الثالث هيثم بلال هوندا سيفيك 5.09.14
الرابع ياسر الشامي سيات إبيزا 5.11.62
الخامس عمرو سيد محمود (ماكجيفر) سوزوكي سويفت جي تي آي 5.12.56
السادس أيمن مرزوق هيونداي جيتز 5.13.23
السابع لؤي الكناني فيات باليو تربو 5.18.90
الثامن شريف الشيخ فيات 5.21.43
التاسع معتز عاطف كيا َيكانتو5.22.05
العاشر أحمد الوكيل ميتسوبيشي كولت 1.8 5.22.43

سباق الأبطال: هاتريك لماكجيفر

كتقليد سنوي تتبعه الشركة المنظمة لبطولة أتوكروس مصر وللسنة الثالثة علي التوالي، مع انتهاء آخر جولات البطولة ومعرفة ترتيب أبطال الموسم أقيم سباق بطل الأبطال والذي يقام بين العشر متسابقين الأوائل في الترتيب العام للبطولة. وقد شهد هذا السباق جميع أنواع المهارات المتعلقة بالقيادة الرياضية حيث يقوم السائق بعمل ثلاث دورات في مضمار طويل نسبيا وبه أنواع مختلفة من المنحنيات لاختبار قدرات السائقين علي إتباع الخط التسابقي الصحيح.. وعلي السائق تنفيذ بعض المناورات والأوامر المطلوبة في أقصر زمن ممكن.ومع نهاية السباق حقق هيثم بلال مجموع زمن 3.38.94 دقيقة وحقق تامر باشات زمن 3.37.03 دقيقة ليدخل السائق عمرو ماكجيفر ويحطم كل الأزمنة بقيادة سباق أكثر من رائع ليحقق زمن 3.36.49 ويحرز لقب بطل أبطال أوتوكروس مصر للعام الثالث علي التوالي.

نتائج بطولة عام 2006

الأول أيمن مرزوق هيونداي جيتز 1.6 50 نقطة
الثاني مدحت رمضان ميرا تربو 48 نقطة
الثالث هيثم بلال هوندا سيفيك 48 نقطة
الرابع تامر باشات هوندا إنتجرا 46 نقطة
الخامس عمرو سيد محمود (ماكجيفر) سيفيك تايب آر 44 نقطة
السادس وليد امير ميتسوبيشي لانسر 1.3 40 نقطة
السابع ياسر الشامي سيات إبيزا 1.8 36 نقطة
الثامن شادي أسامة َرودوا كيليسا 1.3 35 نقطة
التاسع أحمد هاشم َرودوا كيليسا 30 نقطة
العاشر شريف الشيخ فيات 128 29 نقطة

تواجد إعلامي مكثف

شهدت هذه الجولة تغطية إعلامية مميزة حيث شاركت كل من قناة M.T.C المصرية وقناة GearOne الإماراتية المتخصصة في السيارات القناة الثانية المصرية في تغطية السباق. كما شاركت GearOne في السباق بفريق قوي مكون من ثمان سائقين من ابطال أوتوكروس مصر