إسرائيل تسمم الدواجن في معركة مع أنفلونزا الطيور

2006/03/25
إسرائيل تسمم الدواجن في معركة مع أنفلونزا الطيور

21/3/2006

سممت إسرائيل مئات الألوف من الديوك الرومية (الحبش) والدجاج في إطار سعيها لاحتواء انتشار سلالة (اتش5 ان1) من مرض انفلونزا الطيور الذي ينتشر بمعدلات تثير الذعر.
وانتقل الفيروس من اسيا الى الشرق الاوسط واوروبا وافريقيا في الاشهر الماضية وينظر الى الطيور المهاجرة على انها السبب الرئيسي في انتشاره.
ويمكن ان تؤثر انفلونزا الطيور على من يخالطون عن قرب طيورا داجنة مصابة. وقتل المرض 98 شخصا على الاقل منذ عام 2003.
ويخشى العلماء أن يتحور الفيروس الى شكل يمكن ان ينتقل بسهولة بين البشر مما قد يسبب وباء عالميا يمكن ان يودي بحياة ملايين البشر واعاقة الاقتصاد العالمي.
وبدأت اوروبا بحث امكانية الحد من انتاج الدواجن لرفع الاسعار.
وقالت مصر المجاورة لاسرائيل يوم السبت ان سيدة تبلغ من العمر 30 عاما توفيت متأثرة بالمرض في أول حالة وفاة معلنة بسبب المرض في البلاد.
وكانت السيدة من محافظة القليوبية التي تبعد حوالي 40 كيلومترا شمالي القاهرة.
وقالت مصر الاحد ان رجلا من نفس المنطقة يشتبه في اصابته بالفيروس قد تعافى. وانتشرت انفلونزا الطيور مجددا في اسيا خلال الايام الماضية.
واعلنت ماليزيا عن اكتشاف حالة جديدة للاصابة بسلالة (اتش5 ان1) من انفلونزا الطيور بين دجاج نافق في قرية في ولاية بينانج بشمال البلاد.
وعثر على ست دجاجات نافقة في سيبيرانح براي الواقعة على مدخل جسر يفضي إلى جزيرة بينانج السياحية التي تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في ماليزيا.
وقام الجيش الأميركي في افغانستان بتقديم نحو 50 بزة وقائية للعمال الذين سيقومون بعمليات اعدام الطيور هناك. وتأمل افغانستان البدء في عمليات الاعدام الأربعاء.
ويؤكد خبراء الصحة عدم وجود أي مخاطر على الصحة من تناول البيض أو الطيور بعد طهيها جيدا لكن المخاوف من انفلونزا الطيور أدت إلى تراجع مبيعات الدواجن.
وقالت مفوضة الزراعة بالاتحاد الاوروبي ماريان فيشر إن أوروبا يجب ان تبدأ في تقليص انتاجها من الدجاج وتفريخ البيض كخطوة اولى لدعم اسعار الدواجن.
وشهدت الدول المستهلكة الرئيسية بالاتحاد الاوروبي انخفاض اسعار الدواجن ما بين 15 و20 في المئة خلال الاشهر الخمسة الماضية.
وقالت فيشر في مؤتمر صحفي ما نحتاج إليه بشدة هو تقليص الانتاج. ومن وجهة نظري فان اتخاذ اجراء مستهدف يتعلق بتفريخ البيض وانتاج الدجاج سيكون افضل وسيلة عملية.
وتقوم اسرائيل بتسميم المياه التي تشرب منها الدواجن ثم تحرق في حفر كبيرة. وقالت وزارة الزراعة إنه من المتوقع وصول أربعة ملايين جرعة من لقاح للطيور مضاد للمرض من هولندا يوم الثلاثاء.
ودافعت الصين عن المصل الصيني اليوم الاثنين قائلة انه الافضل في العالم وانه لم يثبت اصابة الطيور التي تبدو في حالة جيدة بفيروس (اتش5 ان1).
واللقاح السيء للطيور الداجنة يمكن ان يخفي المرض. وتحمي الامصال الطيور التي عادة لا تظهر عليها الاعراض لكنها لا تقي من العدوى ويمكن ان تخرج الطيور الفيروس في الفضلات. وبعد ذلك يمتد الفيروس الى المزيد من الطيور ثم يتحور ويمكنه حتى ان يتخطى حاجز النوع ليصل على سبيل المثال الى الانسان.



admin
2006/03/25
ربنا يستر على مصر
حنفى الابهة
2006/03/25
منهم لله
المهندس النووى
2006/03/27
اللهم انتقم منهم
admin
2006/03/27
اللهم انتقم منهم
امين
لولو
2006/03/31
اللهم انتقم منهم
mohamed1234
2006/04/05
اللهم انتقم منهم
usama2000
2006/04/07
مشكووووور