حليـــــــــــــــــــــب الأبـــــــــــــــل

2007/08/11

منتدى كلية الطب البيطري

عبير الشرق
0 تعليق
حليب الإبل

يعتبر حليب الإبل من العوامل الهامة التي مكنت العديد من قبائل البدو الرحل من استيطان المناطق الجافة والصحاري حيث لا يستطيع حيوان أخر أنتاج الحليب , إذ أن البقاء يعتمد أساساً على حليب الإبل . وكما هو الحال في حيوانات اللبن الأخرى فأن كمية وتركيب حليب الإبل يعتمد على عدة عوامل منها كمية ونوعية الكلأ المتوفر والماء والطقس وكمية الجهد العضلي الذي يبذله الحيوان وكذلك على الإدرار وعلى سلالة الحيوان.
يتكون ضرع الناقة من أربعة أرباع لكل منها حلمة منفصلة. ويسيل الحليب فقط في وجود الرضيع أو بالتحايل بإيهام الأم بذلك. وتستطيع الناقة إفراز كميات من الحليب أكثر من أي حيوان أخر تحت ظروف البيئة الصحراوية القاسية وتتراوح مرات الحلب من مرتين في اليوم إلى الحلب عند الحاجة كيف ما يفعل الرحل. وفي الصومال تحلب النوق التي تفقد رضيعها حوالي سبع مرات في اليوم. في حالة الحلب مرتين في اليوم فأن الأولى تكون عند الفجر والثانية عند الغروب وتستخدم وسائل لمنع الرضيع من رضاعة أمه بين الحلبتين , وقد حاول البعض في المملكة العربية السعودية وفي روسيا حلب النوق ألياً ولكن النتائج لم تكن مشجعة.
يعتمد طعم حليب النياق إلى حدٍ ما على نوع غذاء الأم وفي العادة يكون مالحاً وقد تظهر عليه بعض الحلاوة أحياناً. ويحلى الحليب قبل بيعه في الصومال. يستخدم حليب النياق في العادة طازجاً ولكن يمكن ترويبه أحياناً وبدرجات مختلفة. تعتبر تقديرات كمية الحليب المنتجة يومياً تقريبية لأن الرضيع ينال حظاً من الحليب.

أنتاج الحليب في الإبل ذات السنام الواحد :
لقد قدر الإنتاج اليومي للنوق في الصومال بحوالي 9 لترات وذلك كحدٍ أقصى وقدر الإنتاج في فترة الإدرار الكاملة لمدة 365 يوماً بحوالي 1800 لتر في وجود مرعى جيد. ويكون المتوسط اليومي لفترة الإدرار الكاملة حوالي 5 لترات. أما في البلدان الأخرى فقد قدر المتوسط اليومي للإنتاج من 4 – 6 لترات. ولكن من الملاحظ أن العديد من النياق تنتج أقل من هذا المتوسط. أما في الباكستان فقد ذكر أن معدل الإنتاج يتراوح بين 2700 – 3600 كيلو غرام خلال فترات إدرار من 270 – 540 يوماً. وعند حدوث الحمل أثناء فترة الإدرار فأن معدلات الإنتاج اليومي تنخفض بشكل ملحوظ.

أنتاج الحليب في الإبل ذات السنامين :
وصل أنتاج الحليب في منغوليا إلى 700 – 800 لتر في فترة إدرار طولها 16 شهراً أما في الصين فقد تراوح الإنتاج اليومي للنوق بين 0.5- 2 كيلو غرام بإضافة إلى نصيب الحوار وذلك على مدى فترة إدرار يتراوح طولها ما بين 14 – 16 شهراً.

تركيب حليب النـــــــــاقة :
لقد وجد أن نسبة الماء في حليب الناقة تبلغ 86 % في حالة توفر الماء وتصل إلى 91 % في حالة شح الماء أي أن الناقة تضع ماء أكثر في الحليب أثناء شح الماء وبالتالي تتيح كمية أكبر من السوائل للرضيع في هذه الظروف. وتحت هذه الظروف ينخفض تركيز الدهون وسكر اللاكتوز والبروتينات وكذلك ينخفض تركيز الكالسيوم والمغنيسيوم بينما يزداد تركيز الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات والفلوريد. وتوجد كميات كبيرة من فيتامين ج في حليب النياق وهذا هام جداً في مناطق تندر فيها الخضر والفواكه كمصدر لهذا الفيتامين.

مشتقات حليب الناقـــــــة :
تنتج مشتقات الألبان في مناطق عديدة وفي الغالب تكون خليطاً من لبن النياق مع لبن حيوانات أخرى. يتم تخمير ( ترويب ) الحليب في كثير من الدول ويطلق على اللبن الرائب عدة أسماء ويوجد نوع منه في منغوليا يشبه اللبن الزبادي , وقد وصف البعض أنتاج الزبدة من حليب النياق بينما أكد البعض الأخر عدم أمكان ذلك. وهذه الصعوبة متوقعة بسبب اختلاف خواص دهن حليب النياق. فقد لوحظ أن دهون حليب الإبل توجد بشكل كريات شبه مذيلة ومرتبطة بالبروتين , كما أنها تختلف في نوعية الأحماض الدهنية المكونة لها عن الحيوانات الأخرى.
يمكن أنتاج الأجبان من حليب النياق. ويقال أنه لايمكن أنتاجها من حليب النياق في الصحراء وقد ذُكر أن ذلك يكون ممكناً أذا أضيف إليه حليب نوع أخر من الحيوانات. وقد أكد البعض أمكانية أنتاج الجبن والزبد من حليب النياق ذات السنامين في منغوليا.

المصدر
منقول من منتدايات طبية