مضاد حيوي جديد لمعالجة الإلتهابات الجلدية المزمنة

2007/10/08

منتدى كلية الصيدلة

هبة الله
0 تعليق
مضاد حيوي جديد لمعالجة الإلتهابات الجلدية المزمنة



واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- وافقت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية على طرح مضاد حيوي جديد antibiotic يستخدم لعلاج الإلتهابات الجلدية المزمنة التي يعاني منها الملايين من المرضى سنوياً.

وسيطرح الدواء الجديد المعروف كيمائياً بـ"دابتوميسين" daptomycin في الأسواق تحت اسم "كيوبسين" Cubicin.

وقال د. جانيس ثورث، رئيس قسم العقاقير المعالجة للإلتهابات، بدائرة الدواء والغذاء إن المضاد الحيوي الجديد سيكون إضافة هامة للغاية لمجموعة العقاقير المستخدمة حاليا لعلاج الإلتهابات الجلدية الخطيرة.

وسيستخدم الدواء الجديد الذي سيعطى عن طريق الحقن في علاج الأمراض الجلدية التي تنتشر بين مرضى المستشفيات ومنها الدمامل، الإلتهابات الجلدية التي تعقب العمليات الجراحية، والتقيحات الجلدية.

وصمم "كيوبسين" خصيصاً لعلاج الإلتهابات الجلدية الناجمة عن البكتيريا من سلالة staphylococcus منها بكتيريا S.aureus التي تتسبب في إلتهابات جلدية خطيرة ومقاومة للمضادات الحيوية.

واستخدمت المستشفيات الأمريكية قرابة 7 مليون نوع من المضادات الحيوية المقاومة للإلتهابات الحادة خلال العام 2002، وفق وكالة الأسوشيتد برس.

هذا وقد جاء طرح "كيوبسين" في الأسواق بعد دراسات طبية مكثفة اجريت على 1400 مريضاً اثبت خلالها فعالية وآمان الدواء، المعادل للعديد من أنواع المضادات الحيوية المستخدمة حالياً لعلاج الإلتهابات الجلدية المزمنة ومنها vancomyclin ، و oxacilin، وnafcillin .

ومن الأعراض الجانبية لاستخدام الدواء الجديد هي: تقلصات المعدة، ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، والطفح الجلدي فضلاً عن الشعور بالدوخة، وهي الأعراض الشائعة بين مستخدمي المضادات الحيوية المعروفة.

ومن الأعراض الجانبية النادرة للغاية لـ"كويبسين" إحتمال الإصابة في العضلات، بيد أن الدراسة أثبتت تعافي المرضى دون آثار دائمة.

منذ أكثر من سنتين ونصف كان الدواء كيوبيسين (دابتومايسين) جديدا

أما الآن فهو دواء عالمي شهير موجود في كثير من البلدان
مدرج في أهم مراجع الأدوية العالمية
على رأسهم
PDR 2006

وهو دواء للشركة الأمريكية CUBIST

وهذا موقع للدواء كيوبيسين على الإنترنت


وهذا موقع لشركة كيوبيست الأمريكية على الإنترنت





وهذه صورة أخرى لصيغة للدواء