نصائح مصممة الازياء نادية الشيخ لاحلى فستان عروسة

2008/01/06

مصممة الأزياء "نادية الشيخ" تعشق الرسم وتنسيق الألوان دخلت عالم تصميم الأزياء 1985 حيث تميزت بتصميمات خلابة في فساتين الأفراح والخطوبة والسورايه وقد أقامت العديد من عروض الأزياء الخاصة لها كما أنها حريصة على السفر للخارج وخاصة إلى باريس لحضور عروض الأزياء وتميل في تصميماتها للذوق الفرنسي الناعم وخاصة في التطريز فلابد أن يكون برقي وأناقة شديدة حتى يعطي شكلا مبهرا وجذابا وقد خصصنا الحوار معها عن فستان ليلة العمر.

متى تبدأ العروسة في التفكير بفستان الفرح وكيف تشتركين معها في اختياره منذ البداية؟
العروسة لابد أن تفكر في فستان الزفاف قبل ثلاثة أشهر على الأقل من ميعاد الفرح حتى يأخذ وقته في التصميم والتفصيل والتطريز. في البداية لا يكون عندها أي تصور للفستان فأبدأ أسألها عن الشكل الذي تحبه وأتصفح معها بعض المجلات وأطلعها على أحدث التصميمات وأرسم شكلا كروكيا على ورق حتى نصل إلى الشكل النهائي. واحنا كمصممين أزياء مطلعين على الموضة العالمية وخاصة الموضة اللبنانية لأن المصممين اللبنانيين عندهم ذوق شرقي عال ومبهر بالمقارنة بمصممي الأزياء الأجانب حيث نجد تصميماتهم لفستان الفرح بسيطة جدا وأنا في رأيي إن العروسة يجب أن تكون عندها هيبة بفستانها وأنا أميل إلى الإبهار الذي يجعل العروسة ملكة متوجة في ليلة العمر وفي النهاية بعد تصميم الفستان باكون معها في الفرح وأضع لمساتي كمصممة أزياء وأعيد ربطة الطرحة بطريقة مختلفة وأضيف أفكارا جاهزة لإضافتها للفستان في وقتها.

هل شكل الفستان يرتبط بشكل الفرح ومكان إقامته؟
بالطبع شكل الفستان يرتبط بمكان إقامة الفرح بمعنى أنه لو كان مفتوحا في الهواء الطلق في النهار يكون شكل الفستان بسيطا من الأورجنزا والتافتا أو التول والتطريز يكون بسيطا جدا وممكن نستعين بالورود الروز والموف.....
أما بالنسبة للأفراح الكبيرة التي تقام في الفنادق فيفضل أن يكون الفستان بـ"ذيل" بسيط (سحبة بسيطة) ويكون معظمها بالاستراس (الألماظ) لكي يعطي شكل الإبهار.

ما الخامات الحديثة المتداخلة مع بعضها في تصميم فستان الفرح؟
من خلال تصميماتي الجديدة لعام 2008 ومن خلال الصور المعروضة نجد الفستان الستان من الأورجنز البليسيه في آخره. ونجد فستانا آخر من التافتا مع الدانتيل والأوجنز البيلسيه لأن البليسيه موضة جدا هذا العام، ونجد أيضا فستان تول ويميل لونه إلى أوف وايت وبه تطريزات. ونجد أيضا فستانا من الستان بشكل كلاسيكي جدا والفستان الدرابيه موضة جدا. بالإضافة إلى التطريزات الألماظ وهذا يميز تصميماتي..

وأنا اعتمد دائما على (الاستراس المبهر) بالإضافة إلى أفكار أخرى لفساتين الأفراح من الخامات المتداخلة مثل الشيفون الحرير مدرج بفروع من اللؤلؤ والترتر والكورساج ضيق وبدون كم، وتصميم آخر من الدانتيل المفرغ على تول في فستان بكورساج وهناك تصميم من الشانتونج بكورساج ضيق وبفيونكات على الجانبين وهناك تصميم آخر من التافتا على طول الكورساج بشال شيفون ويوجد الجرسيه على حرير في فستان مطرز بالورود من نفس الخانة والكورساج من الشيفون وهناك تصميمات من الجزء الأعلى من الستان دوشيس والجزء الأسفل من التافتا مع كرانيش التول. وهناك تصميم لفستان كرانيش على الصدر وينزل على ضيق وهناك تصميم آخر للفستان من الكورساج مطرز باللؤلؤ وينزل على كلوش واسع من الكرانيش الضيقة من التول وبها شال من الشيفون، والشال أصبح موضة في فستان الفرح وهذه بعض الأفكار لفساتين الأفراح ومستعدة لتصميم أي فستان تحضره العروسة من أي كتالوج مهما كانت خاماته وصعوبة تصميمه.

هل هناك إقبال على فساتين الزفاف الملونة؟
في الخارج نجد أن الفستان السكري نمرة واحد لكن في الدول العربية والشرق عموما نجد أن الفستان الأبيض هو الأول ويأتي بعدها الفستان السكري والفستان الأبيض يناسب تطريزات ملونة من اللون الروز والموف والفستقي الفاتح وكلها من ألوان الطيف أما اللون السكري فيتناسب معه التطريز الفضي والذهبي.

ما أحدث خامة مستخدمة لتقفيل فستان الزفاف بالنسبة للمحجبات؟
إذا العروسة عجبها أي فستان عاري الصدر أو الظهر من السهل جدا تقفيله عن طريق (بادي) من التول (الاستريتش) ونقوم بتطريز الجزء العلوي مع الكم بنفس خامات الفستان وهذا ينطبق أيضا على أي فستان خطوبة أو سورايه لأن التول الاستريتش موجود بجميع الألوان.

هل أصبح الفستان القطعتين موضة هذا العام؟
هذا يتوقف على جسم العروسة وذوقها لكني أنصح صاحبة القوام الممتلئ باختيار الفستان المكون من قطعتين وتقوم بتصميمه بقصة في الجانب حتى لا يلفت الانتباه إلى منطقة البطن ولو كانت ممتلئة في الجزء الأسفل فلابد أن الفستان يصمم على ضيق في هذه المنطقة.
هل شكل وخامة الطرحة ترتبط بخامة الفستان؟
الطرحة عموما مفروض أن تكون من التول لكن تطريزها من نفس تطريز الفستان وهناك فساتين أفراح من الدانتيل والطرحة دانتيل أيضا وهذا الشكل كلاسيكي ولا تنتهي موضته لكن بالنسبة للمحجبة أقوم بعمل (بندانة) مشغولة تغطي كل شعرها وبعدها أصمم طرحة مطرزة من خامة الفستان.

هل اختيار الفستان يتوقف على حجم الجسم ؟
بالتأكيد، وهنا يأتي دور المصمم فمثلا نتعامل مع الأجسام القصيرة والممتلئة بالابتعاد تماما عن الكرانيش الكلوش وترتدي "فستان استريتش ضيق واسع من تحت" مثل أفلام "هند رستم"، وأيضا هناك الفستان القصات (البرنسيس) وهي أنسب شيء للأجسام القصيرة وعموما الموديلات هذا العام ضيقة حتى الهانش وتنتهي بوسع أما الأجسام الطويلة فترتدي جميع الموديلات.
هل تتدخلي في شكل إكسسوار الفستان؟
أنا باتعامل مع مصمم إكسسوار مشهور جدا وأنا وهو نشترك مع العروس في اختيار الإكسسوار المناسب لأن الإكسسوار يلعب دورا كبيرا في إضافة اللمسة الجمالية للشكل النهائي وهناك أفكار جديدة نستخدمها من الإكسسوار على الفستان عبارة عن بروش كبير على الجنب أو الكتف ممكن نعمل ضفيرة على الجنب وأفكار أخرى متعددة.

هل عندما نستخدم الألوان في فستان الفرح نلجأ الى التطريز أم أن اللون يحل محل التطريز؟
في هذه الحالة نستغني عن التطريز لأننا لا نستطيع وضع كل شيء في فستان واحد ويمكن إدخال الألوان كخيوط يطرز بيها الفستان بطريقة التطريز اليدوي.
هل الجيرب يرتبط بشكل وخامة الفستان؟
أنا أفضل الجيرب الطبيعي والآن متوفرة ألوان كتيرة للورود الطبيعية موجودة بجميع الألوان في السوق.

أيهما أفضل التطريز المكوي أم البارز؟
لا يوجد الآن تطريز بارز ودائما البنات ترغب في الشغل الناعم والمليء بالألماظات، والألماظ الآن مكتسح ويوجد درجات متعددة من الألماظ النقي الذي يساعد على وجود شكل من الإبهار للفستان.
معظم فساتين الافراح باهظة التكلفة فكيف نصمم فستان فرح بسعر اقتصادي؟
هناك أنواع كثيرة من فساتين الأفراح مزودة بالورود الصناعية أو فستان تول منفوش (زي الباليرينا) أو فستان أبيض مطبوع من نفس الألوان مثل الستان بتاع زمان (بروكار) وممكن الاستغناء تماما عن التطريز الألماظ لأن سعره مرتفع ونستعين بتطريز من الأحجار الملونة مثل الحجر الأسود والأفضل أن العروس تركز على الفستان الموديل الذي به أفكار وقصات بدلا من التطريز.

أهم نصيحة من مصممة الأزياء "نادية الشيخ" إلى عروسة مقبلة على الزواج؟
أنصحها بأنها لا تهلك العريس بفستان عالي التكلفة وتصمم فستانا حسب ميزانيتها وفي النهاية بيكون شيك وجميل لأن الله سبحانه وتعالى يجعلها جميلة في ليلة العمر خاصة مع ابتسامة رقيقة تكون أجمل إنسانة في الدنيا...
اشقيت قلبي
2008/01/07
الله الله

ايش هالموضوع الحركات

حلو التقرير والصور كمان

يسلمو عزيزتي على موضوعك الرائع

تحياتي
manar ahmed
2008/09/16
همسة&
2009/01/25
تسلم الايادى هلول
معلومات جميلة
دمتى بكل الخير
noor_m
2009/01/25
يسلموا هلول ع التقرير الرائع والصور الاروع