من تجاربي( 3) : لكل من تنتظر حادث سعيد

2008/02/16

منتدى أمومة و طفولة

Faith N Hope
1 تعليق
2 - اول عرض قد ينبيء عن الحمل هو " غمامان النفس " و " الميل الى القيء " و هذه تعتبر اول فترة حرجة في حياة الأم. فقد يتسبب هذا عن فقد للشهية و الأسواء هو الشعور نفسه.
و عادة القيء يكون في بداية اليوم اعني عند الأستيقاظ لذلك لا تتعجلي النهوض من فراشك صباحا و لكن اعطي نفسك بعض الوقت لتتناولي قطعة من البسكويت الناشف او البقسماط.

3 - حاولي الأبتعاد عن ما يثير ميلك للقيء. احيانا كثيرا في فترة الحمل تصبح بعض الأطعمة رائحتها مثيرة للقيء ( احيانا تكون اشياء كنا نحبها جدا)، لذلك احرصي على تجنبها.

4 - لا تطوعي ميلك لمؤكلات الحريفة او كثيرة الملح و التزمي بالتعليمات الغذائية التي ارشدك اليها طبيبك.

5 - قبل شروعك في السفر و ركوب الطائرة او السفر بالسيارة في طرق وعرة و كثيرة التعرج ( مثل مناطق جبلية او صحراوية ) اسألي طبيبك اولا. فمن تجربتي انه احيانا قد تحدث اعراض ولادة مبكرة.

6- كثيرا ما يصيب الأم بعد الولادة اكتئاب ما بعد الولادة. فأنصحك بالقراءة في هذا الموضوع مع زوجك و من الممكن استشارة طبيب نفسي ( و اليوم اصبح هذا شيء عادي لا يدعو للخجل)

7- حاولي ان تتدبري مع افراد من اسرتك ( والدتك مثلا او اختك او اي فرد آخر له خبرة و هدوء نفسي) بأن يضبط مواعيده و يعد نفسه للتواجد معك في الفترة الأولى بعد الولادة حتى يساعدك. فكثيرا ما تجد الأم حديثا نفسها لا تعرف كيف ترضع طفلها، الخ...

8- حاولي دائما ترتيب اشيائك في اماكن يسهل الوصول اليها عند رغبتك في تغيير حفاضات طفلك او ملابسه. و الأفضل عند رغبتك في تغيير حفاضات طفلك احضري الحفاضات النظيفة و ما ستنظفين به الطفل سواء ( wiping napkins ) او ماء دافيء و قطع من القطن و جهزي جميع ملابس الطفل الداخلية بجوارك. ثم احضري طفلك و حتى لا يتعرض ظهرك للألم،
اجلسي على فراشك و بجوارك على صينية كل ما تحتاجين من مواد تنظيف و ملابس. اجلسي و ضعي طفلك امامك و ابدئي في تأدية ما يتطلبه الأمر.

9- عند اعداد الحمام لطفلك. يفضل ان لا تنقلي الطفل الى لحمام بل اعدي علىمائدة وعاء به ماء بسائل الأستحمام ( سائل مخصص لبشرة الطفل ) و وعاء به ماء نظيف. و يفضل تدفئة الغرفة قبل الحمام ( هذا في الشتاء ) او غلق الباب ( في الصيف ) حتى لا يتعرض الطفل لتيارات الهواء ). و يكون بجوارك فوط نظيفة و ملابس الطفل كلها و اي مواد او ادوية تحتجينها. ثم ابدأي بعد ذلك خلع ملابس الطفل و و ضعه في الماء بالشامبو او الصابون و يفضل البدءبجسمه اولا حتى يتعود على الماء ثم يكون آخر شيء غسل شعره و يفضل امالةرأسه للخلف عند صب الماء حتى لا يدخل في انفه. و يفضل ان تجعلي زوجك يشاركك هذه المتعة و حتى يتعاون معك و اجعلى حمام الطفل وقت ممتع لك و لزوجك و طفلك.

انا في انتظار مشاركتكم و معلوماتكم حتى الآن.
دلوعة البحرين
2008/03/17
يسلمووووووو