الأضرحة فى عهد القره خانيين

2008/02/19
الأضرحة فى عهد القره خانيين(842- 1212م) ::icon31::love1::icon31:

لقد سارت على نفس تخطيط ضريح اسماعيل السامانى وكذلك على نفس الزخرفة الآجرية وكيفية تنفيذها ، يؤكد ذلك ما سوف نراه فيما نعرض له من اضرحة لهم :

- ضريح عرب عطا (176ه/978م) :
يقع هذا الضريح بمدينة تم قرب زرقشان ، وهو يعتبر اقدم الاضرحة القره خانية .
وهذا الضريح يشغل مساحة مربعة طول ضلعها 6م ، ولقد تمت زخرفة الواجهة الريئيسية بزخارف هندسية منفذة بالآجر ، وقد تم تقسيم هذه الواجهة الى ثلاث دخلات راسية فتح الباب بالدخلة الوسطى التى تتميز باتساعها عن الجانبيتين ، وتم تتويجها بعقد مدبب ، وهناك شريط من الكتابة زال معظمه .ومن الداخل ارتكزت القبة على حنايا مخروطية تشبه ما رأيناه بضريح اسماعيل السامانى ، ولكنها هنا تتميز بانها اكثر ارتفاعا ، ومن ثم فالقبة تظهر من الخارج وليس كما هو الحال فى ضريح اسماعيل التى لاتظهر فيه القبة بحجمها كاملا نظرا لعدم ارتفاع منطقة انتقالها من جانب ومن جانب آخر لاختفائها خلف صف النوافذ العشرة التى تتوج واجهاتها .

- ضريح عائشة بيبى (أوائل القرن 12م) :
وعائشة بيبى هذه هى بنت السلطان الب ارسلان من السلاجقة العظام .
هذا الضريح يشغل مساحة مربعة طول ضلعها 7م ، لها مدخل ضيق ، وباركان مربع القبة اربعة اعمدة مدمجة تتميز بانها تظهر غليظة من اسفل واعلى وتبدو نحيلة فى الوسط ، وعلى جانبى الواجهة الرئيسية توجد مئذنتان زينتا هى والواجهات بالزخارف الهندسية والنجمية اضافة الى استعمال البلاطات الخزفية فى زخرفتهما .
وقد تهدمت القبة وان كان يمكن معرفة شكلها من شكل مقبرة بلاجى خاتون .

- ضريح بلاجى خاتون (أوائل القرن 12م) :
يشبه ضريح عائشة بيبى فى المساحة ولكنها اكثر بساطة من حيث المظهر وتغطيها قبة من الخارج على هيئة مخروط اوشكل هرمى يتكون من 12 ضلعا . والواجهة الرئيسية قسمت الى ثلاث دخلات رأسية تتميز الوسطى باتساعها ،وفيها فتح الباب الرئيسى ، وهى خالية من الزخرفة اللهم الا فى اعلاها ، يوجد شريط من الكتابة بخط الثلث المنفذة على الخزف .

- ضريح جلال الدين حسين(547ه/1152م) :
يقع هذا الضريح فى اقليم اوذكند الذى يمتد الى الشرق من وادى فرغانة ، ويوجد نص كتابى باعلى عقد المدخل يشير الى ان مشيدها جلال الدين حسين الذى كانت وفاته عام 1156م. ويتكون الضريح من اربعة جدران تشكل مربعا . والواجهة الرئيسية قسمت الى ثلاث دخلات رأسية توجت كل منها بعقد مدبب ويزخرف تلك الدخلات شريط عريض من الزخارف الهندسية والنباتية . وعلى الوجه الداخلى للمدخل زخارف نجمية ذات ثمانية رؤوس كبيرة الحجم منفذة بالفخار المحروق .

- ضريح الشيخ فضل (منتصف القرن 12م) :
يقع هذا الضريح شمال فرغانه ، وهو ضريح مشيد بالآجر ، ذو تخطيط مربع يعلوه منطقة انتقال مثمنة ، ترتكز عليه القبة ، ويبلغ ارتفاع ذلك كله 14م، والمظهر الخارجى للضريح بسيط حيث لاتوجد زخارف اللهم الا فى منطقة المدخل عكس الحال فى الداخل فنرى زخارف منحوتة فى الجص تبدأ من اسفل جدران المربع ؛ حيث نجد صفا من عقود ثلاثية الفصوص تعلوه حلقات او جامات زخرفية تحيط بها كتابات كوفية ، ويحيط بكل هذا التشكيل الزخرفى اطار من الحليات الجصيةالمقوسةوالمسننة . وبأعلى جدران المربع يوجد شريط به نصوص كتابية كوفية لآيات من القرآن الكريم
khalifa
2008/02/29
اية الجمال دا
تسلم ايدك موضوع جميل
يارب نفيد ونستفاد مع بعض