امكانيات جديدة

2006/04/30
الإمكانيات الجديدة
لقد صممت مايكروسوفت Windows Server2003 ليكون خطوة ارتقائية بأنظمة تشغيل الخادمات بعد Windows 2000 Server, وعلى هذا لا يمكننا اعتبار Windows 2003 server منتجا جديدا بالكامل إلا أنه يضم آلاف الإضافات والتحسينات مقارنة بنظام Windows 2000 Server، حيث يحتوى لأول مرة على.Net Framework 1.1 وXML Web Services وهي الإضافات التي دعت مايكروسوفت إلى تسمية هذه العائلة باسم.NET , إلا أنه يمكننا تلخيص أهم الإضافات والتحسينات البارزة في التالي :
خدمة Internet Information Server 6.0 أوIIS 6.0
تم إضافة المزيد من الإمكانيات الجديدة التي أدت إلى تحسين مستوى الأداء وتوفير قدرات أمنية متطورة .
خدمات الطرفيات Terminal Services
تم تحسين إمكانيات Terminal Services بشكل كبير مقارنة بنظام Windows 2000 Server من ناحية الثبات Stability والقابلية للتوسع Scalabilty ومن الممكن مع الإصدارة الجديدة خدمة عدد يصل إلى ضعف عدد المستخدمين على نفس المعدات مقارنة بنظام Windows 2000 Server.
الدليل الفعال Active Directory
هناك الكثير من التحسينات على ال Active Directoryحيث أصبح أسرع وأكثر مرونة مقارنة بنظام Windows 2000 Server وأصبح يضم عدد من العمليات الجديدة على سبيل المثال Domain Controller Upgrade Wizard الذي يسمح لمديري الشبكات باسترجاع معلومات الخادمات من خلال وسائط التخزين الخارجية مثل الأقراص المدمجة CD-ROM وأقراص DVD من الممكن أيضا الآن تحرير إعدادات أكثر من مستخدم في نفس الوقت إضافة إلى العديد من الإضافات الأخرى.

سياسة المجموعة Group Policy
أضاف Windows 2003 Serve أكثر من 160 إضافة جديدة إلى إعدادات Group Policy أغلبها للتحكم في أجهزة المستخدمين المعتمدة على نظام Windows XP كما أصبح الوصول إليها من خلال برنامج منفصل هو Group PolicyManagement Console والذي يسهل كثيرا من طريقة التعامل معها, إضافة إلى إمكانية تجربة الإعدادات التي تقوم باختيارها قبل تطبيقها.

خاصية ShadowCopying من أفضلال خواص الجديدة التي جاء بها Windows 2003 Server
خاصية Shadow Copying والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى ملفات تم حذفها ولم يتم نسخها احتياطيا، هذه الخاصية مفيدة أيضا في عملية النسخ الاحتياطي Backup وجعله يشمل كافة الملفات.
منتجات مختلفة ، كما توجد لويندوز Windows 2003 Server أربع منتجات مختلفة، تشترك كلها في النواة، وبما أنها تقدم المزايا ذاتها حسب نتائج الاختبارات، وتتمتع هذه الاصدارات بسهولة النشر والتطبيق، وإدارة سهلة من جهة مدراء أقسام المعلوماتية، ومستوى أمني أعلى مع استقرار أكبر، وأداء أعلى. كما يمكن تشغيل Windows Server 2003 في العديد من المهام الضرورية في شركتك أومؤسستك طبقا لاحتياجاتك مثل : خادم للملفات File Server وخادم للطباعة Print Server.
خادم للويـب Web Server وخادم لتطبيقـات الويـب Web Application. خادم للبريد الإلكتروني Mail Server.

خادم طرفيات Terminal Server.
خادم الاتصال عن بعد والشبكات الافتراضية الخاصة Remote Access/ Virtual
Private Network (VPN) Server.

خادمات الأسماء باختلاف أنواعهـا
Directory services وDirectory
services Domain Name System
(DNS)وDynamic
Host Configuration Protocol (DHCP) server وWindows Internet Naming Service (WINS)

خادم بث الوسائط المتعددة Streaming media server
خادم Server Standard Edition
يمثل هذا الخادم الامتداد الطبيعي لخادم Windows 2000 Server وهومناسب للعمل كخادم متعدد المهام في الشبكات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويتميز بالتالي :
يدعم إمكانية استخدامه كخادم للملفات File Server أوخادم للطباعة Print Server.
يوفر اتصالا آمنا بشبكة إنترنت.
يوفر طريقة مركزية لنشر التطبيقات.
تدعم مزايا التشبيك المتقدمة مثل (IAS) وميزة جسر التشبيك، ومشاركة الاتصال بإنترنت (ICS) ومعالجة تماثلية رباعية الاتجاه (SMP)،
ويحتاج هذا الخادم إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 133 ميجاهيرتز ويفضل 550 ميجاهيرتز وذاكرة RAM لا تقل عن 128 ميجابايت ويفضل 256 ميجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت.
ويدعم خادم Standard Edition ذاكرة RAM حتى 4 جيجابايت وإمكانية تشغيله على أجهزة بأكثر من معالج (حتى 4 معالجات).

خادم التطبيقات الكبيرة
يوفر خادم Enterprise Edition العديد من الإمكانيات التي تناسب الشركات والمؤسسات الكبيرة وهومناسب للعمل كخادم للتطبيقات الكبيرة في مجال الأعمال؛ ولاسيما المعتمدة على تقنية Web Services وغيرها من التطبيقات التي تحتاج قدر كبير من الثبات والأداء لذا ينصح به للمزودات التي تشغل تطبيقات الشبكات، الرسائل، والمستودعات، وأنظمة خدمة الزبائن، وقواعد البيانات، ومواقع ويب للتجارة الإلكترونية، وتختلف هذه الإصدارة عن القياسية، بشكل أساسي في دعم المزودات ذات الأداء العالي كما يتوافر هذا الخادم في إصدارة خاصة ببنية 64 بت ليعمل على الأجهزة المعتمدة على معالج Itanium.
ويحتاج إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 133 ميجاهيرتز (و733 للأجهزة المعتمدة على معالجات Itanium) ويفضل 733 ميجاهيرتز وذاكرة RAM لا تقل عن 128 ميجابايت ويفضل 256 ميجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت (و2 جيجابايت للأجهزة المعتمدة على معالج Itanium).
ويدعــــــــم خادم Enterprise Edition ذاكرة RAM حتى 32 جيــــــجابـــــايــــــت (و64 للأجهــــــــزة المعتمدة على معالجات Itanium) وإمكانيــــــة تشغيلــــه على أجهزة بأكثر من معالج (حتى 8 معالجات).

أقوى خادمات العائلة الجديدة
يعد خادم Datacenter Edition أقوى خادمات العائلة الجديدة وهومصمم ليتمتع بأكبر قدر من القوة ومستوى الأداء وهومثالي للاستخدام في التطبيقات الحرجة والتي تتطلب أن تكون متاحة طوال الوقت، لذا صمم للأعمال التي تتطلب أعلى مستوى من التدرج، والتوافرية، والمرونة، والتطبيقات الحساسة مثل قواعد البيانات، وبرمجيات تخطيط موارد الشبكات (ERP)، والحجوم الضخمة للبيانات وعمليات التحويل والمبادلات في الزمن الحقيقي، واندماج المزودات ويتوافر هذا الخادم أيضا في إصدارة خاصة ببنية 64 بت ليعمل على الأجهزة المعتمدة على معالج Itanium.
ويحتاج إلى جهاز بمعالج لا تقل سرعته عن 400 ميجاهيرتز (و733 للأجهزة المعتمدة على معالجات Itanium) ويفضل 733 ميجاهيرتز وذاكرة RAM لا تقل عن 512 ميجابايت ويفضل جيجابايت ومساحة على القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت (و2 جيجابايت للأجهزة المعتمدة على معالج Itanium).
ويدعم خادم Enterprise Edition ذاكرة RAM حتى 64 جيجابايت (و512 للأجهزة المعتمدة على معالجات Itanium) وإمكانية تشغيله على أجهزة بأكثر من معالج (8 معالجات على الأقل حتى 64).
raysofmoon
2006/05/18
موضوع شيق والله
hlol
2006/05/19
موضوع رائع مشكورة عليه