آدم الجزء الثالث لعمرو خالد | قصص الأنبياء آدم عليه السلام الجزء الثالث | اكبر إبليس

2008/08/20


آدم الجزء الثالث لعمرو خالد | قصص الأنبياء آدم عليه السلام الجزء الثالث | اكبر إبليس





بسم الله أعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا يجد له وليا مرشدا




آدم 3




إخوتى في الله

أقدم لكم بصوت الداعية الاسلامى عمرو خالد
قصة آدم الجزء الثالث

للتحميل الصوتى



باسورد فك الضغط :


المحتوى لدرس عمرو خالد

3- كبر ابليس



نستفيد من هذا الدرس الكبر و خطورته

" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ "

يوجد كم سؤال اولا ابليس اصلا من الجن ام من الملائكه ؟؟؟
يتضح من الكلام هنا
" واذ قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا إلا ابليس "

اى ان ابليس من الملائكه ؟؟
لا ليس من الملائكة

ولاكن الذى حدث ان الجن كان يوجد بالارض قبل الانسان ففسدوا فساد شديد فامر الله تبارك وتعالى الملائكه أن تزيح الجن عن الارض فازاحتهم الى الجزر و الى الجحور و كان من الجن من هو عابد طائع لا يفعل مما يفعل الجن من سفك الدماء و القتل الخ فكان هو ابليس كان عابداً تقى فاخذته الملائكه الى السماء لا يترك موضع فى السماء الا ويسجد فيه لاكن كان باطنه غير نقي كان يعلم ذلك الله تبارك وتعالى ولاكن تركه لحكمه عنده


ما الدليل القوى ان ابليس ليس من الملائكه ؟؟
سورة الكهف : " و إذ قلنا للملائكه اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس كان من الجن فسفق عن امر ربه "


مدام من الجن
لماذا يؤمر ان يسجد مع الملائكه و عوقب عندما لم يسجد ؟؟
لا فالامر من الله سبحانه و تعالى له ايضا هو بالفعل الأمر صادر باسم الملائكه ولاكن ربنا سبحانه و تعالى اعتبره من الملائكه او لانه وسط الملائكه فتره طويله فالامر اصبح له ولهم

و الدليل انه عندما سئل الله ابليس لماذا لا يسجد لآدم لم يقل له انت لم تأمرنى ولاكنه اعطى اسباب اخرى فهو نفسه لم يعترض


يطلق عليه الله تبارك و تعالى ابليس و احيانا الشيطان فايهما اسمه ؟؟
اسمه الحقيقي ابليس كما اسم سيدنا جبريل و سيدنا اسرافيل فهو ايضا يسمي ابليس

اما اسم الشيطان
جاء اسم الشيطان من شطن و تعنى باللغة العربية ابتعد او شديد البعد عن طاعة الله و عن الجنه و عفو الله و التوبه فمن شدة ابتعاده سمي شيطان
فاحزروا الصفات الشيطانية و شدة البعد فيكون لك من اسم الشيطان نصيب
اذا لانه شطن عن الله تبارك وتعالى فهى صفه له


ما الفرق بين كلمة شيطان و كلمة جن ؟؟
الشيطان هو العاصى من الجن او الجن الفاسق هو جن

فكل شيطان من الجن و ليس كل جن شيطان

مثل الانسان ليس كل انسان كافر ولاكن كل الكفار اناس


لماذا رفض ابليس السجود ؟؟
في سورة الاعراف يقول الله تبارك و تعالى

" ما منعك الا تسجد إذ أمرتك قال انا خير منه خلقتنى من نار و خلقته من طين قال فاهبط منها فلا يكون لك ان تتكبر فيها فاخرج انك من الصاغرين "


" قال يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي استكبرت ام كنت من العاليين قال انا خير منه خلقتنى من نار و خلقته من طين "


المشكله هنا الكبر بدأت بأنا

الصفه الشيطانيه

لذلك اسوء اثنين بالوجود ابليس و فرعون واحد قال انا خير منه و الثانى انا ربكم الاعلى


إذا اول ذنب ارتكب بالوجود منذ خلق آدم الكبر الجنة محرمه على المتكبرين

و الرسول صلي الله عليه وسلم يقول " لا يدخل الجنه من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"


لان الله يقول
" الكبرياء اذارى و العزة اذارى فمن نازعنى فى واحدا منهما القيته فى جهنم " حديث صحيح رواه الامام مسلم

ياتى شباب مرعوبين لانهم لا يعرفون هل بقلبهم كبر ؟؟
فنقول لهم


ما هى أشكال الكبر ؟؟؟

1- ظلم الناس واحتقرهم و البغي عليهم مع الخادمه او المرؤس او شباب مع من اقل منهم كفائة و تتفيه الناس و احتقرهم و التهوين من شأنهم و الذى يقلل من من اقل منه بالمستوى الاجتماعى .

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " يحشر المتكبرون يوم القيامه امثال الذر على صورة الناس يغشاهم الذل يدوسهم الناس باقدامهم "
اى يحشر المتكبرين باشكال النمل ليدوسهم الناس يوم القيامة

2- الاختيال فى المشية يشعر انه اكبر من جميع الناس و التباهى و الافضل
حديث رواه البخارى قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " بينما رجل يتبختر فى مشيته يمشي في بهديه حتى اعجبته نفسه فخسف به الله الارض فهو يتجلجل فيها الى يوم القيامة "


3- رفض النصيحة عدم قبول النصح و عدم الرجوع الى الحق عدم قبول النصح من الاهل
يقول الله تبارك و تعالى " و إذا قيل له اتقى الله اخذته العزه بالأثم فحسبه جهنم و بإس المهاد "


4- محبة خضوع الناس بين يديك كالذى يستمتع بذل زوجته بين يديه و رؤية دموعها و الرئيس على مرؤوسه
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من احب ان يتمثل له بجار قياما اذلاء بين يديه فليتبوء مقعده من النار "


5- ترك الصلاة و ترك الدعاء لان الذى لا يصلي لا يريد ان يسجد لله او لا يستطيع ان يسجد

ثقيله على القلب هذا من الكبر هو الذى خلقك ولا تستطيع ان تركع له ؟ و تسجد له ؟

هل انت لا تحتاج لله كى لا تستطيع ان تدعي له؟؟ يجب ان تدعى

من يمر عليه اسبوع بدون ان يدعى احزر


احزر الكبر


فعندما تكبر ابليس حدث له غباء فى التفكير ماهو ؟
قال خلقتنى من نار و خلقته من طين وجهة نظره ان النار اقوى و اعلى من الطين فلا يعقل ان الاقوى و الاعلى يسجد للاضعف و الادنى وجهة نظر
ولاكن يوجد وجهة نظر اخرى
طبع النار الازلال و الحده و الطيش و ان نتج عنها منفعه الشر كامن فيها و يمكن ان تحدث كارثه أما التراب طبعه الخير و الماء و البركه لا يحدث منه الا الخير



الكبر عماه


تسجد ام لا تعبد ام لا تشكره ام لا ؟؟؟


وهنا ننظر لرأى الغرب اتركوا الولاد و البنات حتى لا يحدق لهم كبت اتركوهم ( يعيشو حيتهم بحرية متحجروش على تصرفاتهم ) حتى ينتهى الكبت و هيستقروا و هيستغنوا عن الشبهات


صاحب النظريه له وجهة نظر

ولاكن ماذا حدث للغرب عند تطبيق هذه النظرية ؟؟

زادت الشهوه و تشبع الشباب بها و بدأوا بالملل و بالتالى لجأوا للشذوذ

لذا ولان سبحانه رب العزة يعلم الغيب و الحقيقة النفوس فحجم هذه العلاقة بين الشباب و البنات حتى لا تخرج هذه الشهوة قبل الزواج فتفسد الفطرة حتى يحميهاو يبقيها طاهره و نقيه لا تلوث بافعال الشذوذ


ابليس كفر بالله ام لم يكفر ؟
ابليس لم يكفر بالله رغم كل ذلك فهو يقول " خلقتنى من طين "
اى انه معترف انه الذى خلقه ولاكنه لا يريد ان يعمل باوامره
" قال ابعذتك " " قال فانظرنى الى يوم يبعثون "


هل انكر ابليس ان الله هو الخالق ؟

لا انت الاه ولاكنك لا تأمرنى رفض الطاعه


معنى الاسلام ؟

اى الاستسلام لاوامر الله عز وجل


المشكله ليست بالعصيان ولاكن الاصرار على المعصية





HONDA ACCORD 99
2008/08/21
اللهم إنا نعوذ بك من الكِبَر

سلمت يداكِ أختي الفاضلة على مجهودكِ الرائع والجميل

ستر الله عليكِ دنيا وآخرة
هبة الله
2008/08/25

بعد رفض ابليس للسجود لآدم هل توقف ؟؟؟


لا بل اعلن الحرب على آدم

سورة الاعراف
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11 ) قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12 ) قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13 ) قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ( 14 ) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ( 15 ) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ( 16 ) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ( 17) قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (18 )

المطلوب من الان و هنا كره الشيطان اعلان العداوة الشديدة له مننا جميعا

هل لاحظت الحرية التى جعلت القرآن يعرض كلام ابليس مع انه خالف اوامر كان من الممكن ان يمحو رب العزة اى رأي لأبليس ولاكنه يعلمنا حرية الرأي


" قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ "

وهنا اوضح الله سبحانه و تعالى انه لا وجود لمتكبر بالجنة و من يتكبر فدائما يصغره الله على قدر تكبره و يدوسه الناس بالاقدام و على قدر تواضعك يرفعك الله


" قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ "
طلب ان لا يموت ليوم القيامه ليعيش بعمر كل واحد منهم كل واحد من بنى آدم عدو اليه حتى يستطيع اغواء كل نسل آدم ليوم الدين


قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ( 15 )
تخيل سبحان الله مع كل هذا العصيان اكثر كائن عاصى لله عز و جل استجاب لدعائه او طلبه

ابعد ان استجاب الله سبحانه و تعالى لابليس فلن يستجاب اليك



إحدى التابعين قال " لا يغرنك ما فيك من العيوب و المفاسد فان الله استجاب لمن هو شر البريه و شر من خلق فاستجاب لدعاء ابليس افلا يستجاب لك ايها العبد العابد "

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ( 16 )

هل ترى سوء الأدب مع الله تبارك و تعالى

يوجد من الناس من يفعل ذلك

من يقول ان الله لا يريد ان اهتدى والا كنت اهتدى

فالشيطان لن يتربص الا بالذى يقرب من الله ولاكن المبتعد لا يشغل باله به

لذا قال ابن عباس " جاء له شخص يقول له ان الشيطان لا يوسوس لليهود بصلاتهم فقال لماذا يوسوس لهم "

اذا كل ما تهتدى تبدأ الحرب و تزيد المعركه و يشحن جنوده و يوجههم اليك

ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ( 17)
لماذا هنا ذكر الشيطان اربعة جهات و لم يذكر جهتين ؟

السبب هنا انه لم يذكر من تحته و من فوقه

لان من جهة يسجد فيها العبد لربه و الجهه الاخرى فتح اليها الدعاء للرحمان

أرئيته كيف يعرف قدره و قدرته لا يفكر بما هو ممنوع بمكان السجود و مكان الدعاء يا سبحان الله

و لو لاحظنا ربنا يحزرنا من الوسائل التى يسلكها الشيطان
" ولا تجد أكثرهم شاكرين "
اى انا سوف اجعلهم يجحدون بنعمتك عليهم لانهم طوال ما هم متذكرينك و متذكرين نعمتك سوف يحبوك لذلك يجب ان انسيهم انك نور عيونهم هجعلهم يملون نعمتك و يجحدوا بها

من اعظم مداخل الشيطان ان يجعلك لا تشعر بالنعمه لذلك اياك و نسيان النعمه و قلة الشكر على النعم التى أنعم بها الله علينا و هى متعدده يجب يا شباب ان تتفكرون و تجمعوا النعم و تشكر ربك عليها كلما تتذكر النعم تحبه و تعبده



" لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء و الصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذى أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف "



الى متى يا قريش سوف تقنتون نعمتى سوف تنسون نعمتى و الحل هو ان تعبدوا ربنا سبحانه و تعالى ثم يبدأ بموجز من نعمه عليهم ليذكرهم بافضاله و نعمه و يرجع لهم حبه بداخلهم الذى اطعمكم من جوع بعد الجوع أطعمكم و آمنكم بعد الخوف



سورة النساء : " لعنه الله و قال لاتخزن من عبادك نصيبا مفروضا (118) ولاضلنهم و لامنينهم ولامرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله و من يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ( 119) يعدهم و يمنيهم و ما يعدهم الشيطان الا غرورا (120) "



هل اخذت بالك ما يقوله علينا الشيطان يحلف انه سوف يضلنا و يمنينا أمانى كاذبه ووعود كاذبه

يذهب ليقول للفتاه تزوجيه عرفي و بالتأكيد بعد الجامعه سوف يتقدم و يتزوجك وتتجوزه و تضيع البنت و يروح للشاب الذى تزوجها عرفى و يكرهه فيها و يقول له هذه ليست لك لا تليق بك عندما تتزوج تتزوج زواج نظيف بفتاه نظيفه فيضيعه هو الاخر و ضيعها

يذهب للطالب لا تذاكر و لا ترهق نفسك باخر الشهر و قرب الامتحانات ورق الدرس فيها كل شئ بيومين هتذاكر و تنجح و تجيب اعلى الدرجات و هو يريد ان تكون عاق لابوك و امك و لا تذاكر

ياتى للفتاه التى تريد ان تتحجب و يقول لها اتجبي ولاكنك نسيتى ان بيوم فرحك لا يمكن ان ترتديه اذا يجب ان تؤجلى ارتداء الحجاب بعد الزواج مستحيل بوقت الفرح ترتديه وانتى تريدين ان تكونى اجمل فتاه



فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله


أشكال الحلقات العجيبه و الغريبه و عمليات التجميل الخ و الحلق الذى يضعه الرجال و السناسل

يا شباب لا تقرأون هذه الايات الا و تتفكرون بها اجعلوا هذه الكلمات تدخل بقلبك و عقلك معا يجب ان تشعرون بها استشعروا كرهكم للشيطان و عداوتكم له


بسورة الإسراء : " و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت طينا (61) قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا ( 62) قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63) و استفزز من استطعت منهم بصوتك و أجلب عليهم بخيلك ورجلك و شاركهم في الأموال و الأولاد و عدهم و ما يعدهم الشيطان إلا غرورا ( 64) إن عبادى ليس لك عليهم سلطان و كفى بربك وكيلا (65)

قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا ( 62)

هل رأيت مدى الكره الذى يكرهه لنا الشيطان ارأيت سوء الادب مع الله

هو يكره ذريته و ليس آدم فقط

لأحتنكن ما معنى لأحتنكن ؟

اى لأضع اللجام بحنك او فك ذريته اى يضع بفمنا اللجام

هل يا ترى نجح ؟ ضح الللجام بحنكك ؟

تخيل هذا العدوا عمرك ما قرأت القرآن بقلبك

ولاكن

إلا قليلا ( 62)

يا ترى من منا لم يوضع اللجام بحنكه ؟

قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63)

يقول الله تبارك و تعالى من قبل ووضع بفمه اللجام فيذهب الى جهنم و هذا جزاء من جنس عمله

و استفزز من استطعت منهم بصوتك و أجلب عليهم بخيلك ورجلك و شاركهم في الأموال و الأولاد و عدهم و ما يعدهم الشيطان إلا غرورا ( 64)

هذه الآيه تصور الموضوع على انه معركه مع الشيطان هيبدأ يعلى صوته و ينادينا و يستفززنا و يطلق علينا جنوده الراكب و الساير جنود من الجن او الانس يرسلهم الينا يرسل لنا بغزوات

يقول و استفزز من استطعت منهم بصوتك و هنا يقصد منها مثال صوت الاثاره الجنسيه عندما يتصل شاب بفتاه او فتاه بشاب بوقت متاخر يقولون لبعض كلام محرم حب و عشق و غرام هذا هو صوت الشيطان و ليس صوتهم و احيانا يكون صوته هو رنة الفلوس يجري و يجمع نقود حرام

ويشاركهم في الاموال كالمال الذى يوضع بموضع حرام و التبذير و الاولاد يعل الاولاد يتزوجون زواج غير جيد او جوازه تخرج اطفال غير موصولين بربنا لذا اتقى الله وابعد عن الشيطان حتى لا يشاركك بالاولاد

هل يا ترى نجح الشيطان ؟؟؟ نجح بالمشاركه ؟؟


قال الله تبارك وتعالى " و لقد حقق عليهم ابليس ظنه فاتبعوه "



كان يظن فيهم ابليس و كان رأيه بمحله يعرف نقطة الضعف لكل واحد فينا هو ديته صحبه الفلانى

اسمع يا من اتبعته بالدنيا شاهد ابليس و هو بجهنم بوسطها متكئ لعمود بالجنه و هو يخطب خطبته الشهيره اشهر خطبه بالتاريخ

قال الشيطان اللعين يوم القيامه عندما قضى الأمر " ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم و ما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم و ما انتم بمصرخى انى كفرت بما اشركتمونى من قبل إن الظالمين لهم عذاب اليم "

هل يا ترى يوجد من يسمع هذه الخطبه مننا ؟

هل ايقنت انه عدوك ماذا تفعل بكل هذه الذنوب ؟؟؟؟

هل فكرت ماذا تفعل معه امام هذه الذنوب ؟

لذا اعطاك الله ما يحصنك اعطاك جنود اخرى اقوى و اكثر اعطاك الرحمان الرحيم 11 وسيله لتحاربه بها :
هبة الله
2008/12/21

وسائل محاربة ابليس



1- الإستعاذة بالله منه
لا يستطيع هنا ان يقاوم و يولي و يدبر عنك .



2- الذكر الله سبحانه و تعالى



3- المعوذتين سورة الناس و سورة الفلق
ملحوظه : ( جميع هذه النصائح مجمعه من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم كوسائل لحماية المؤمن من الشيطان يجب ان تقرأ صباحا و مسائا .)


يقول النبي صلي الله عليه وسلم
" ما تعوذ المتعوذون بمثلهما "
أقرأهم قبل دخولك سريرك اهم شئ إذكار الصباح و المساء .


4- اية الكرسي
في حديث للنبي صلي الله عليه وسلم
" إذا اويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لا يزال عليك من الله حافظ "



5- سورة البقرة
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
" البيت الذى تقرأ فيه سورة البقره لا يدخله الشيطان "



6- " لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له له الحمد و له الملك و هو على كل شئ قدير "
من يقرأها بيوم 100 مره كانت حرزا له من الشيطان ذلك اليوم .



7- الوضوء
لان الشيطان من النار و النار لا يخمدها الا الماء



8- غض البصر
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
" النظره تغلب اتجاه ابليس و من ترك البصر لمخافتى عوضه الله ايمانا "
النظرة سنه من سنن ابليس عند غض البصر تغلق مدخل من مداخل سهام ابليس



9- صحبة المؤمنين
" الذئب عندما ياكل ياكل من الغزال الشارد "



10- الصلاة
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
" اذا قرا ابن ادم السجده فسجد اعتزله الشيطان "



11- التوبة







من الاقوى جنودك ام جنود ابليس ؟

ولاكن المعركه شغاله الى الان

عرفت الاسلحة ؟


لماذا تخاف ؟
انك انت الاعلى لا تخف اثبت



الأن ابليس طرد من الجنه و ترك آدم بالجنه بمفرده فعاش آدم وحيدا بالجنه فاستوحش فخلقت حواء من ضلعه وهو نائم فلما استيقظ رأها بجواره


فقال لها من انتى ؟

فقالت أمرأه

فقال و ما اسمك ؟

فقالت حواء

فقال ولما خلقتى ؟

قالت لتسكن الي

الله سبحان الله


اولا لماذا سميت أمرأه ؟

لانها خلقت من المرأ اى منه فسميت من جنس أسمه



و لماذا سميت حواء ؟

لانها خلقت من شئ حي



لماذا خلقت منه وهو نائم ؟

حتى لا يشعر بألم خلقها حتى لا يتغير قلبه عليها فيبقى حنون عليها و عطوف عليها فلو كان شعر بألمه و هى تخلق لكان كرهها لضيقه باحساسه بالألم

و ذلك عكس المرأه التى عندما تلد و تشعر بالألم تحب طفلها لانها بالعكس كلما شعرت بالألم أحبت أكثر و تزداد العاطفة



< لم تقل حواء خلقت لآنكد عليك يا آدم بل لتسكن الي >



يقول تعالى " و من اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها "



الانثى خلقت كمكان الإطمئنان و السكينه بالارض جائت من السكن
و المسكن هو الانثى

بيديكى ان تجعلى البيت جحيم او جنه


بيدك كيف ياتى زوجك يلاحظ صوتك المنخفظ
و مهتمه بنفسك
و بيته منظم
و جميل
و حياه هادئه
و كلما ياتى اليكي متعب يريد ان يفضفض اليكي
لا تتركي له الفرصه و تصديه بل يجب ان تسمعيه
حتى لا يخرج لغيرك و يفضفض له
بل انتى السكينه له
و مكان الأطمئنان
و الحب

يجب قبل ان تسأليه اين هو لماذا لا يجلس بالمنزل و يقص عليكي مشاكله
اسألى نفسك هل انتى بالفعل سكن ام لا ؟



و مثال على ذلك السيده خديجه : كانت السكن للنبي صلي الله عليه وسلم و لذلك استحقت نزول جبريل عند موتها يقول للرسول يارسول الله اقرأ خديجه من الله السلام و بشرها بالجنه .



هل كان من الممكن ان تخلق حواء بمفردها بدون آدم ؟ اذا لماذا خلقت من آدم ؟

يقول الله تعالى : "يا ايها الناس اتقول ربكم الذى خلقكم من نفس واحده و خلق منها زوجها "



لماذا ؟

حتى يشعر آدم انها جزء منه

لذا قال رسول الله " النساء شقائق الرجال "

و قبل ان يموت وصي اخر شئ " و استوصوا بالنساء خيرا "

لذا خذ بالك النساء شقائق الرجال اخر وصيه للنبي هى النساء يجب ان تحافظ عليها و تحميها هي اختك لا تجرحها او تهينها و لا تظلمها بل ارفق بها


لماذا خلقت حواء من ضلع آدم ؟

لان كل منهما خلق مع المكان الذى سوف يتعامل معه

آدم خلق من الأرض مع المكان الذى سوف يتعامل معه سواء مزارع او صانعا او تاجرا او مقاتلا .

اما حواء مع الاولاد و الازواج و الامهات لذلك شاء الله ان يخلق كل منهما من جنس المكان الذى يتعامل معه .




هبة الله
2009/04/26
لماذا خلقت حواء من ضلع اعوج ؟ يقول النبي صلي الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فان المرأه خلقت من ضلع و ان اعوج شئ فى الضلع اعلاه فان ذهبت تقيمه كسرته و ان تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا "



و المعنى انه خلقت من الضلع الايسر الاعوج لانه
يحمى القلب من الصدمات
فكان يجب ان يوجد ضلع اعوج ليحمى القلب
اذا العوج ليس عوج سلوك
بل زيادة العاطفه مبالغ فيها على حساب العقل
لتقوم بوظيفتها من الحنو و العطف على الطفل و الزوج
و ذلك اعوجاج فطرى يلزم لوظيفتها
لذلك لا تقول لها لا تغيري حتى لا تكسرها
تقول لها لا تبالغى بالحنيه سوف تكسرها
و لا تقول لها لا تفكرى بقلبك و فكرى بعقلك سوف تكسرها
لا تدوس على قلبها سوف تكسرها
اوعاك ان لا تحتوى عاطفتها الزائده فسوف تكسرها



العوج مطلوب حتى تبقى حنونه و عطوفه
لذلك قال النبي " فان ذهبت تقيمه كسرته و ان تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا "
حتى لا تكسها بالعنف الزائد و من كثرة قلة حنيتك اصبحت عنيفه

ولاكن للاسف يوجد من السيدات بهذا الزمان من تكسر نفسها
حريصه ان تكون عنيفه
و ان تهمش الرجل
و ان تقوم بدور الرجل و السيده فتصبح عقل و عاطفه فتكسر


ذكر الامام القرطبي

قالت الملائكه لادم : اتحبها يا آدم ؟

قال : نعم

ثم قالت لحواء اتحبينه يا حواء ؟

قالت :لا


و قالت الملائكه : تقول ذلك و فى قلبها اضعاف حب آدم لها

يعلق القرطبي و يقول : فلو صدقت أمرأه فى حبها لزوجها لصدقت حواء


سورة طه : " و إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى (116) فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك و لزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى (117) إن لك إلا تجوع فيها ولا تعرى (118) و أنك لا تظمأ فيها ولا تضحى (119) فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك علىشجرة الخلد و ملك لا يبلى (120) فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما و طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة و عصى آدم ربه فغوى (121) "



فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك و لزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى (117)

عليك بالشقي في الدنيا الدنيا شقاء و تعب



إن لك إلا تجوع فيها ولا تعرى (118) و أنك لا تظمأ فيها ولا تضحى (119)

بالجنه لا يوجد جوع او عطش ولا يوجد عراء


هل اخذت بالك النعم التى بالجنه ؟

عدم الجوع و عدم العطش و لا تضحى اى شمس مشرقه دائما

و لا تعرى



يا جماعه ادم و حواء لم يخلقوا عرايا كيف تخيلنا ان الانسان الاول عرى الانسان لا يعرف العرى من لحظته الاولى العرى لم يعرفه الا عند بعده عن الله

اترى كل ما تتقدم الحضاره و التقدم و التكنولوجيا تزيد العرى



سورة الاعراف : " و يا آدم اسكن أنت و زوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين (19) فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما وورى عنهما من سوءاتهما و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين (20) و قاسمهما إنى لكما لمن الناصحين (21) فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ونادهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة و أقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين (22)"



و يا آدم اسكن أنت و زوجك الجنة

انت و زوجك الجنه للاسف الان عندما يقال لرجل سوف تدخل الجنه انت و زوجتك يقول "دنيا و اخره"

يا جماعه سبب استمرار الحب طاعة الله بيوت الطائعين لله يبقى الحب و العطف بالبيت


فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين

سبحان الله امامه كل الجنه و شجره واحده لا يستطيع ان يمنع نفسه عنها و تتسب بنزوله للارض ؟؟؟؟؟

لا تستغرب ولا تستعجب انت ايضا مثله
تاكل من الشره المحرمه مع انه امامك الكثير من الشجر

كالخمر هو نوع من المشروبات كم من انواع المشروبات المحلله امامك ولا تجد متعتك الا بالشجره المحرمه

كم امامك من الحلال ولا تجد المتعه الا بالحرام

اذا هذا مدخل الشيطان
يجعلك تشعر بان الذى ليس بيدك افضل من ما بيدك
و يظهره اليك
و ذلك حتى تاخذ الحرام بالحلال او تكره الحلال

كما يحدث مع الرجال

تكون زوجته ملكة جمال و محترمة و متدينه و تعطيه جميع حقوقه
و ينظر لغيرها فقط لانها حرام
مع انها من الممكن تكون اقل جمال من زوجته
هنا يرجع لله و يقرب من زوجته حتى يحارب الشيطان

هل تتذكر " و لا تجد اكثرهم شاكرين "

يجب ان تنزع عن حنكك اللجام



فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما وورى عنهما من سوءاتهما و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين (20)

وسوس كرر الواو و السين حتى يدل لك على الالحاح في الكلام


لماذا وسوس ؟



ليبدى لهما ما وورى عنهما من سوءاتهما

يريد العري يريد ان يعريك و هنا نقول للفتيات اوعى تعرى نفسك
اوعاكى شاب يستطيع ان يقبلك او يمسك يديكى
او تقبلي ان تعطى شئ ليس الا من حق زوجك
كيف استطعتى ان ترتدى هذه الملابس
كيف تعرى نفسك

اين حيائك



و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين

يقول الله سبحانه و تعالى : " قال يا ادم هل ادلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى "

لا يوجد شئ اسمه شجرة الخلد بالجنه
ولاكنه اراد ان يضحك عليه سمي الاشياء بغير اسمها شجرة الخلد
و سمي الالحاد حرية ابداع
و سمى العري حرية

يبدأ ان يسمى الحرام زواج عرفى هكذا تاتى الضحكه



قاسمهما إنى لكما لمن الناصحين (21)

وهنا بعد المعصية الاولى الكبر
تأتى المعصية الثانية انه كذب حلف كذب

ياه حلف كثيرا لادم ليصدقه
ولاكنه يستطيع ان يضحك علينا بدون ان يقسم

ادم و حواء لم يتخيلوا انه يوجد من يستطيع ان يقسم بالله كذب



فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ونادهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة و أقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين (22)

فدلاهما كيف تدلى الدلو ؟
كذلك حبه حبه يدليهم عن طريق الوسوسه حبه حبه
يحلي بعينك المحرم لانه يعرف ان بداية الضياع بخطوه معينه
كانه عمل لك سلمه منها سوف تسقط

يقول لك انت تريد ان تعرف عن الجنس للإطلاع فقط للتعلم
لا حياء بالعلم ولا بالدين

اذا احضر برامج فلتره للجهاز
حتى تحموا نفسكم من ان يدليكم الشيطان
قاطعوا صديق و صديقة السوء
ابتعد عن الطريق الذى تعلم انه قد يوصلك لخط بلا رجعه



فلما ذاقا

لم يقل فلما أكلا
بل قال لما ذاقا
فقط التزوق
و هنا يبدا الضياع بالتزوق فقط



فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة

ايضا نتج لنفس النهاية العري
وصل للذى يريده
ولاكنهما عندها جريا ليسترا نفسهما من ورق الجنه
الا ترون الحياء

البنات هذه الايام لا يوجد عندها حياء
تخرج بملابس لا تليق ولا تخجل من نفسها

كيف تستطيع ان ترى منظر اباحى و ابوك كان يخجل و عنده حياء
اين حيائك



ونادهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة و أقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين

لما هنا سألهم الله

ليوجعهم ليؤلمهم ليؤنب ضمائرهم



انت مش قريت الموضوع انت مش سمعت الشيخ الفلانى ليه مسمعتش الكلام
الم اكن قريبا رقيبا لك
لما فعل كذا و لما فعلت كذا

ماذا تقول له يومها ؟



الم اكن رقيب على عينيك و انت ترى بهما الحرام

الم اكن رقيبا على شفتيك وانت تنطق الحرام

ما غرك بي يا عبدى ما غرك بي اقرا كتابك يا عبدي



ادم و ابليس بعدها لم يعرفا ماذا يعملو ؟

فقال الله : اتهرب منى يا آدم

فقال له : لا يارب ولاكن حياء منك







همسة امـل
2010/07/15