صحة ابنك تهمنا جدا وكيفية اطعامه مهم

2006/05/16
ضعف شهية الطفل مشكلة ... لها حل
ضعف شهية الطفل مشكلة توجدها الام القلقة وينميها الطفل الذى يجد فى قلق امه وسيلة ناجحة لاشباع رغبته فى ابراز شخصيته للعالم الصغير الذى يعيش فيه.
يقول الدكتور خليل الديوانى أستاذ طب الاطفال بكلية الطب جامعة الازهر: ضعف الشهية عند الطفل مشكلة كل أم حيث تقابلنى بها الام بقولها المأثور "ابنى نفسة مصدودة يا دكتور" جمله سمعتها من أمهات الاطفال أكثر مما سمعت "صباح الخير" والواقع أن مشكلة الشهية عند الاطفال تقلق بال الكثير من الامهات وفى هذه السنة الاولى من عمره تكون شهيتة قوية عادة لكى يتناول الغذاء الكافى لهذا النمو السريع ولكن نمو الطفل لا يستمر بهذه السرعة مدى الحياة وبعد السنة الاولى يبطئ بحيث لا يزيد وزنه أكثر من 3 كيلو سنويا أى 8 جرمات يوميا ومع البطء فى النمو تقل حاجة الجسم وتقل شهية الطفل.
وهناك ثلاثة أسباب لضعف شهية الطفل:
مرضية: كالنزلات الشعبية أو المعوية أو غيرها من الامراض التي تصيب الطفل بضعف مؤقت فى شهيتة ، تعود الشهية بعد ذلك الى ما كانت علية.
طبيعية: إذا تناول الحلوى أو أى طعام بين الوجبات أو تقديم الوجبات فى فترات متقاربة جدا
نفسية: وهى تشكل الغالبية العظمى من حالات فقد الشهية كتوتر أمه أو تأنيبه.
وتسطيع الام التغلب على ضعف شهية الطفل بعد أن تتأكد من خلوه من أى سبب مرضى لضعف شهيته وتختلف الشهية وسرعة النمو من طفل الى أخر فلا داعى للمقارنة بين طفلك وأطفال اخرين
ووزن الطفل هو الفيصل فهو يزيد ربع كيلو كل شهر بعد السنة الثانية. تجنبى مناقشتة فى مسألة الاكل ولا ترغميه على الاكل بالتهديد أو بالضرب أو بالرشوة والمحايلة بل ضعى الاكل أمامه على السفرة من 20-30 دقيقة يأكل ما يشاء ثم أرفعى الباقى بدون تعليق.
دعيه يختار الطعام الذى يحبة مادام مفيدا.
امنعيه من تناول الحلوى أو أى طعام أخر قبل ميعاد الطعام بساعتين.
لافطار طفلك
فطائر بالجبن
المقادير : 4 أكواب دقيق - واحد وربع كوب زبد - ربع كيلو جبن ابيض - 1 ملعقة صغيرة بكينج بودر 1 بيضة - 1 ملعقة كبيرة حبة البركة.
الطريقة : يخفق الجبن مع الزبد حتى يصير المقدار مثل الكريمة ثم ينخل الدقيق مع البيكنج بودر ويضاف للخليط السابق ويعجن المقدار حتى تتكون عجينة قابلة للتشكيل ثم تفرد العجينة بالنشابة وتقطع بواسطة كوب دوائر ثم تثنى مثل القطايف ثم ترص الوحدات فى صاج فرن مع ترك مسافة بين كل واحدة واخرى ثم يدهن الوجة بالبيضة المخفوقة ويرش بحبة البركة ثم تخبز الفطائر فى فرن متوسط الحرارة بحيث يصير لونها ذهبيا ثم ترفع من الصاج وتترك حتى تبرد ثم ترص فى علبة التقديم وتغطى .
sweety byby
2006/05/17
مشكوووووووووورة