وظائف الصحافة

2008/10/14

منتدى كلية الإعلام

العشق الحزين
2 تعليق
بسم لله الرحمن الرحيم

في البداية اود ان اقدم اول موضوعاتي في هذا القسم الجميل واتمني من كل الاعضاء المتخصصين في هذا المجال التشارك معنا لكي ننتقل الي اعلي المعلومات بهذا التخصص

وعندما نتكلم عن وظائف الصحافة نقول:

لا تقتصر وظائف الصحافة علي نقل وشرح ومناقشة الاخبار وتقديم عناصر للمعرفة والافادة, بل تمتد الي التعبير عن الاراء والاتجاهات ووجهات النظر.


ثم ننتقل بعد ذلك الي حصر وظائف الصحافة فيما يلي:
اولا:وظيفة الاخبار والاعلام:

ويقصد بها تزويد القارئ بالاخبار الدقيقة والموضوعية الداخلية والخارجية, والالتزام بمعايير الصدق والامانة والنزاهة , وهذه الوظيفة تعتبر من الوظائف الاساسية التي لا غني عنها للصحافة عنها.
ثانيا:وظيفة التوعية والتوجيه:
ترتبط هذه الوظيفة بعملية الاقناع, حيث يحتاج الصحفي الي اكثر من مهمة نقل الافكار , لانه ينقل الايمان بهذه الافكار ويدعو لاعتناقها وهذا الايمان لا ينتقل بالعاطفة.
العشق الحزين
2008/10/14
ثالثا: وظيفة الاعلان:
الاعلان هو احد وظائف الفن الصحفي , وقد ظهر الاعلان في الصحف منذ سنزات نشأتها الاولي ولكنه لم يتحول الي وظيفة رئيسية من وظائف الصحافة الا بعد فترة طويلة..اي من حوالي منتصف القرن التاسع عشر..

ولقد كان لزيادة ايرادات الصحف من الاعلان أثر هام في تخفيض سعر بيع الصحف وهو الامر الذي أحدث بعد ذلك انقلابا في الصحافة اذ ادي الي ظهور ما يسمي بالصحف الشعبية اي صحافة التوزيع الكبير وهو الامر الذي ادي بعد ذلك الي ظهور وظيفة جديدة بين وظائف الصحافة وهي وظيفة التسلية.

ويسهم الاعلان في تغطية تكاليف الصحيفة باعتباره أحد أهم مواردها ,لتصل الي القارئ بسعر يقل عن تكلفتها الفعلية.

رابعا:وظيفة التسلية والترفيه:

ارتبط ظهور التسلية كوظيفة رابعة للصحافة كنتيجة لظهور الصحف الشعبية. أما الصحافة الشعبية نفسها فقد كانت احد نتائج نمو الاعلان كوظيفة من وظائف الصحافة.

وتتنافس الصحففيما بينها في تقديم ألوان مختلفة من الفنون الصحفية التي تستهدف تسلية القراء وامتاعهم , مثل القصص والروايات المسلية, والتي بدأت _للاسف_ تبتعد عن الروايات الادبية رفيعة المستوي الي المسلسلات والمغامرات العاطفية, او القصص الخيالية ,او الألغاز فهناك ابواب الحظ والكلمات المتقاطعة والمسابقات والتحقيقات الخفية مع الفنانين والشخصيات البارزة.

خامسا:وظيفة الشرح والتفسير:
فالصحافة الحديثة مسئولة عن تقديم المعلومات الي الجماهير بصورة مبسطة ومألوفة للقارئ العادي , وخالية من التفاصيل المعقدة.

سادسا:مصدر للتاريخ:
بمرور الوقت وبتعدد وظائف الصحافة وبتنوع اغراضها وشمولها , صارت الصحافة تقوم بمهمة تسجيل وقائع الحياة الاجتماعية والاقتصادية بل والسياسية وبالتالي اصبحت مصدرا من مصادر التاريخ.

والصحافة كمصدر للتاريخ تقوم بوظيفتين:
1_رصد الوقائع وتسجيلها ووصفها والاحتفاظ بها للاجيال المقبلة.
2_قياس الرأي العام واراء الجماعات والتيارات المختلفة ازاء وقائع تاريخية معينة.


واخيرا اتمني ان تكون هذه الكلمات كانت هي بعض التي تبحثون عنها
ومصدرها هو كتاب لدكتور في الجامعة عندنا
وشكرا
واتمني الاستفادة والمشاركة واي حد عنده استفسار عن الكلام دا يتفضل وانا تحت امركوا
العشق الحزين
2008/10/27
شكرا اخي الفاضل علي المرور والرد:icon31: